تفسير رائع لسورة البلد

بسم الله الرحمن الرحيم

﴿لا اقسم بهذا البلد

لاحظوا التعبير القرآني احبتي، لان كل ملاحظة وكل تأمل وتدبر في القران يفتح خزائن الرحمة والمعرفة لنا. ليس فقط العلم، انما الرحمة ايضا. ومن عجائب القران وعجائبه لا تنقضي، ظاهره انيق وباطنه عميق، وله تخوم وله اعماق. كلما امعن الانسان النظر في القران، المؤمن، انفتحت له افاق وآفاق عجيبة. الان لاحظوا هذه السورة هي في جزء عم اسمها سورة البلد:

بسم الله الرحمن الرحيم، لا اقسم (يعني اقسم) لا اقسم بهذا البلد (مكة المكرمة) وانت حل (خطاب لرسول الله صلى الله عليه وآله) وانت حل بهذا البلد.

الان لاحظوا التفسير، من يعرف القرآن؟ لا يعرفه الا اهله. (انت حل) صحيح يعني انت موجود في هذا البلد، حللت به. هو ما كان في غير مكة، هو النبي المكي، مكي مدني، خيفي عقبي، شجري مهاجري، من العرب سيدها ومن الوغى ليثها، وارث المشعرين… انظر، (حِل) ماذا تعني؟ هناك حل يقابله شيء اسمه حرام: هذه الحرمة حلت هنا، هنا صار استحلال للحرام، يعني استباحة. الله تبارك وتعالى يبين هذه الحقيقة في هذه السورة يقول: (لا اقسم بهذا البلد) هذا القسم بمكة (وانت حل بهذا البلد) لماذا القسم بمكة؟ لانه حتى قبل الاسلام كانوا يعظمونها ويحترمونها ويرى الرجل قاتل ابيه في الكعبة فلا يأخذه، مايقترب اليه ابدا. الحمام يأمن، الشجر يأمن. نحن عندنا مسائل فقهية مطروقة الامام الجواد سلام الله عليه في مجلس المأمون العباسي طرق هذه المسائل: ماتقول في محرم قتل صيدة؟ القصة المعروفة.. كل شيء يأمن، اذا قاتل حمام الحرم عليه كفارة، الذي يدلك على صيد حمام الحرم يقوم بجريمة، فكيف الذي يدخل الحرم وجعله الله امنا وامانا؟

        الله يقول له: يا رسول الله هؤلاء يعظمون البيت ولكنهم يستحلون ظلمك وحرمتك. يظلموك. هم يحرمون ظلم احدهم الاخر، ظلم بعضهم البعض ولكن انت يا رسول الله يستحلون ظلمك، يظلمونك. وهذه كلمة تأملوها لانها تفتح امامنا ابواب واسعة. اذا كان الحمام يأمن في الحرم، فهل اهل البيت أمنوا في الحرم؟ امامكم الحسين ماذا صنع يوم التروية لماذا ترك الحج وخرج؟ وهو كان في الحرم موجود. شوف الايات تعطيك صورة واسعة واضحة امامك حتى انت تنطلق معها.

(وانت حل بهذا البلد) (ووالد وما ولد) الله تبارك وتعالى يقسم، فهل هذا القسم مطلق؟ الله يقسم بكل والد وما ولد، هناك تناسق وتقارب بالفكر، هذه السورة تظهر امامنا قضية كبرى تطرحها. فـ(الوالد وما ولد) ما في مانع يشير الى كل المؤمنين في العالم، لا، لكن هنا قضية يجب ان تلتفت اليها. (الوالد) هو امير المؤمنين سلام الله عليه (وما ولد) الائمة عندك يعني قسم باثني عشر امام، الوالد امير المؤمنين هو الامام الاول ومعه ابناؤه احد عشر اماما. فهذا القسم الذي يبين لك عظمة القضية وعظمة الموقف وانك انت أمام مدرسة تنفتح ابوابها امامك بكل ابعاد العلوم والمعارف وحقوق الانسان وتبين لهذا الانسان ما هو الطريق وما هي التي تمشي بها، لانه يقول: (لقد خلقنا الانسان في كبد) الكبد المشقة من المكابدة، الانسان يكابد في ولادته في عيشه، الحياة لا يمكن ان تمشي من دون مكابدة، المشقة لابد منها. هذا رجل مؤمن طاهر متوجه الى الاخرة (ومن اراد الاخرة وسعى لها سعيا) فقالوا له: كيف انت اخترت الاخرة على الدنيا؟ قال انا فكرت رأيت الدنيا لا تنال الا بمشقة والاخرة لا تنال الا بمشقة، فاخذت ابقاهما، الاخرة ابقى لي وانا رايح للاخرة، انا في ارتحال عن الدنيا ولذلك العاقل، لولا المشقة ساد الناس كلهم، لكن المشقة التي تكون في طريق الحق يمشي الانسان بها، انا ذاهب الى الله تبارك وتعالى، الاخرة لها خصوصية، الدنيا لها خصوصية، حب الاخرة يفتح منافذ الايمان ويفتح طرق الايمان في القلب، حب الاخرة لان الدنيا تأتي بعد الاخرة. في حين حب الدنيا يغلق هذه المنافذ كلها، يغلق الطرق. احد اسباب منع المعرفة للانسان هو حب الدنيا. اذا دخل حب الدنيا في القلب خرج حب الله، لا يجتمع، الاسلام لا يمنعنا من اننا نعمل ونجمع المال ونتصرف بالمال لكن في حدود، الاسلام ليس ضد المال، هذا نظام الاقتصاد الاسلامي موجود. يدمج القضية الاقتصادية مع القضية السياسية، كيف تتعامل بالمال؟ النظام المالي بالاقتصاد الاسلامي هذا برنامج عظيم ودرس عظيم. لكن كيف تتعامل بالمال؟

(ان الانسان ليطغى ان رآه استغنى) يستغني بالمال او بالسلطة او باي شيء، احيانا يصل الى درجة الطغيان. حتى اذا اخذ علما من دون ايمان، العلم يطغيه ايضا مثل بلعم باعورا. المال يطغيه كذلك مثل قارون وهؤلاء سبحان الله كانوا مع موسى. (ان قارون كان من قوم موسى فبغى عليه) والعجيب تلاحظون في القران في اخر سورة القصص يقول الله آتاه من الكنوز (ولقد اتيناه من الكنوز ما ان مفاتحه لتنوء بالعصبة اولي القوة) الان الامام الصادق يقول العصبة اولوا القوة من عشرة الاف فما فوق. انت تصور عشرة الاف انسان يحملون مفاتيح خزائن قارون! فمافي مانع، لكن الله قال له (وابتغي في ما اتاك الله الدار الاخرة ولا تنس نصيبك من الدنيا) لا تنس شبابك وصحتك ونشاطك وفراغك لاتنساه، لكنه اطغاه المال، فأخذ موقف ضد موسى، شاف عنده اموال وموسى يصعد المنبر وليس معه سوى العصا يحملها، فصار يستهين بموسى، يدخل عليه موسى يعظه، هو يغضب من موسى. وكان معهم في التيه، الاربعين سنة بنو اسرائيل، هو من بني اسرائيل قارون كان من قوم موسى وابن خالة موسى واراد ان يتزوج كلثم اخت موسى وكان في التيه الان في الصحراء وهؤلاء متوجهين لقراءة التورات والعبادة والدعاء هو كان يجلس في قصره يغني. يدخل عليه موسى يقول له انت ما تدري وين نحن في تيه؟! فاخرج معنا واعبد واذكر الله! قال انا لا احتاج ان اذكر الله، انا تعلمت الكيميا وهذه الاموال كلها من الكيميا واموالي تزداد يوم بعد يوم وعندي هذه الكنوز فلماذا اذكر الله؟! يقول (وخرج على قومه في زينته) – على بني اسرائيل الذين هم في التيه – فخرج معه اربعة الاف هؤلاء يلبسون زيا موحدا معه على يمينه عن شماله وطبول و سبحان الله، فالناس الذين موجودين قسم من اهل الدنيا لما رأوه ( قالوا يا ليت لنا مثلما اوتي قارون انه لذو حظ عظيم) (وقال الذين اوتوا العلم – الذي عنده علم وايمان يعرف ان الدنيا هي ممر نحن مارين فيه- قالوا ويلكم ثواب الله خير) ما قيمة الكنوز، ما قيمة الاموال؟ المال والسلطة كلها تذهب (ابتغوا فيما اتاكم الله الدار الاخرة) انظروا الى الثواب ، تأملوا، هذا امير المؤمنين سلام الله عليه يعلمنا درس عظيم، يأتي الى بيت المال ويرى الذهب والفضة، هذه جاءوا بها قبل ساعة، الامام لا يكنز الذهب والفضة في بيت المال، ما يستبقي اكثر من سويعات، يضربه بسوطه يضرب الذهب والفضة يقول ( يا بيضاء ويا صفراء غري غيري) ويوزع كل ما عنده في بيت المال، كله يوزعه على الناس. ما يخلي احد، حتى رغيف الخبز يقسمه على سبعة اقسام – بالنسبة للكوفة كان سبع محلات،  يقسمه ويوزعه عليهم. ثم ينحي قرب العسل، ينحيها على جانب ويطلب اليتامى يأتون عنده، فيأتون اليتامى، الان كم عدد اليتامى في الكوفة، فيأتي اليتامي يستقبلهم لا يسقيهم/يطعمهم العسل مباشرة، لا، يرحب بهم يقبلهم يضعهم في حجره يأنسون به، بعد ذلك يفتح العسل ويطعمهم، الان امير المؤمنين اذا جاءنا كم يتيم يستقبل؟  كان في العراق ايضا، ثلاثة حروب، حرب الجمل، وحرب صفين وحرب النهروان، فتركت يتامى، عدد كبير، لكن الان لاحظ اليتامى بالملايين في العراق وفي غير العراق خصوصا في العراق. فيجلسهم في حجره،- سبحان الله، الرواية يذكرها الامام الحسن سلام الله عليه-، يسميهم باسمائهم، واحد واحد ويسألهم عن احوالهم، عن صحتهم، وهم لا يعرفون اباً لهم الا امير المؤمنين. قل له: انت ابن من؟ يقول انا ابوي علي،امير المؤمنين والدي. يطعمهم العسل، انظر، وهو امير المؤمنين يدير خمس قارات في العالم باستثناء الشام لكنه مايغفل عن هؤلاء اليتامى بابي وامي (يا صفراء يا بيضاء غري غيري)

بعد ذلك يقول، شوفوا الموقف العجيب احبتي، يقول لابن عباس: ما تساوي هذه النعل؟ قال لا قيمة لها. قال والله انها افضل من خلافتكم –ما يقول من خلافتي، هو الخليفة هو الامام هو الولي بابي وامي لكن هذه الخلافة التي جاءت على الظاهر وانتخبوه خليفة لهم- قال: ان هذه النعل افضل من خلافتكم الا ان اقيم حقا او ادفع باطلا.. هذه الصورة الرائعة للحاكم المسلم احبتي الذي يحكم العالم وفي الليل ما يتعشى، ما يأكل العشا امير المؤمنين، لماذا؟ يقول: ءأبيت مبطانا وحولي بطون غرثى واكباد حرى؟.. لأن الحاكم اذا صار يجمع الذهب والفضة ويكدس الذهب والفضة ماتكون عنده رؤية صحيحة ولا نظرة حقيقية للاحداث المتلاحقة امامه، لا يعرف، غرق في الظلم. وانظر في حياة امير المؤمنين حتى سجون ما كان عنده، يعني كان عنده “موقف” كان يسمي معتقل، هذا في الفقه الاسلامي موجود، موقف من القصب جدرانه من القصب وهؤلاء اعداد على اصابع اليدين، عدوا على اصابع اليدين ليس اكثر من ذلك والا الامام ياتي بالناس يكدسهم بالسجون؟! لا! ابدا، في الاسلام ما عندنا النظرة والرؤية للسجون  الا سجن استثنائي يؤكد القاعدة والا كل واحد يأخذ حقه، يأخذ جزاءه، اما يأخذ حقه اذا صاحب حق او اذا ظالم فيأخذ جزاءه.

هذا امير المؤمنين سلام الله عليه يقول: ءأبيت مبطانا وحولي بطون غرثى واكباد حرى؟ او اكون كما قال القائل وحسبك داء تبيت بطنة حولك اكباد تحن الى القد. في الليل ما يأكل طعام، بينما الحاكم كان في الشام، معاوية، انا لا ادخل في هذه التفاصيل، لكن امير المؤمنين يذكرها في نهج البلاغة، القصور، اين القصور؟اين صارت القصور؟.. في طريقكم الى زيارة السيدة رقية في الشام – هي تتصور لك الواقعة كلها، تتصور الحالة كلها، تتصور حالة الامة الاسلامية اين ان تكون سبية عمرها اربع سنين في قافلة في ركب من الكوفة الى الشام والسياط تتناوب على بدنها النحيل، هذه اذكروها احبابي، هذه تصنع الانسان العظيم اذا تفكر فيها، وبنت من؟ من ابوها؟ هذه يتيمة تكسر القلب، هذه يتيمة جعلت الملائكة تنوح عليها في السماء، يتيمة واي يتيمة؟ الله يريد لسيد الشهداء ان يبقى هكذا، شعلة نار وفكر و نور وحرارة ايمان في القلوب ودمعة ساخنة، لا يستطيع احد ان يتكبر او يستنكف منها او يتكابر عليها، ابدا. نحن اصحاب قضية احبتي.. لو صور فيلم سينمائي لمقتل السيدة رقية وبالطريقة التي قتلت بها السيدة رقية صدقني كل شعوب الارض تبكي عليها، كيف استقبلت اباها الحسين، كيف استقبلت رأس ابيها. الشيخ البهائي يتحدث عنها كيف كانت تخاطب اباها الحسين، ذلك اللسان الفصيح هي بنت الحسين، وبعد ذلك كيف تضع فمها على فم ابيها الحسين.. شوف هذا معنى كبير.. وتستمر في البكاء الى ان تسكت، وأمامها إمامان معصومان، اخوها الإمام زين العابدين وابن اخيها الإمام الباقر، فهي اخت الإمام وعمة الامام وبنت الامام. بعد ذلك سكتت. لماذا سكتي حبيبتي رقية؟ تعبتي من البكاء؟  لماذا السكوت يا نور عيني؟  واذا الوضع شيء آخر، الان الامام السجاد – احبابي، اذا واحد توفي، نحن عندنا هنا وفي البلاد الاسلامية وفي العراق وخصوصا في كربلاء في الروضات المقدسة تلاحظ اذا واحد توفى يعلن عنه انه هذا فلان انتقل الى رحمة الله. انظر السيدة رقية من الذي اعلن وفاتها؟ الذي اعلن وفاة السيدة رقية ومقتلها هو الامام زين العابدين سلام الله عليه واعلنه لعمته زينب، قال عمة زينب لقد ماتت اختي على رأس ابي الحسين. هو الذي اعلن… هذا كله احبابي نحن اصحاب قضية، والله العظيم هذه القضية التي نحملها اذا عرضناها على شعوب العالم كل الشعوب تاتي معنا.. نحن عندنا ثراء بالفكر، عندنا ثراء حتى بالحزن، الحزن لابد له، لان الفكر يحتاج الى حزن، الفكر من دون حزن لا يؤثر. والا يعقوب كان يحمل فكر، الحزن صار من يعقوب مع فكره اضاءة، دموعه كانت تضيء لافكاره، يقول (انما اشكوا بثي –هذا الفكر [انما اشكوا بثي] وحزني الى الله واعلم من الله ما لا تعلمون) وكان بكاء يعقوب وحزن يعقوب اوصله الى حد العمى فقد بصره عمي من البكاء (وابيضت عيناه من الحزن).. وهذه الطفلة السيدة رقية بريئة قطعة من نور رسول الله معصومة.. فاذا قلت لكم هذا التناظر في الصور انتبهوا اليه.. يعقوب هذا النبي العظيم، يعقوب ابن اسحاق ابن ابراهيم الخليل حزنه يصل به الى عمى العين الى فقدان البصر لكن حزن رقية على ابيها الحسين يوصلها الى الموت، فاي حزن اكبر الان؟ حزن رقية ام حزن يعقوب؟ وانت تعرف رقية بنت رسول الله، بنت الحسين، ابن فاطمة، الحسين ابن علي ابن ابيطالب.. انظر هذا حزنها اذن وصلت الى درجة من الحزن اكثر من يعقوب لان يعقوب حزنه كان على يوسف وهي حزنها على الحسين، فهنا حزنه يوصله  الى فقد العين والنظر وهنا حزنها يوصلها الى الموت تنفض حياتها على رأس ابيها الحسين..

        فلاحظوا هذه الدروس العظيمة احبتي، ونحن نمتلكها ونمتلك هذه الصور الرائعة ومع الاسف لازال يتحدثون لماذا البكاء على الحسين؟ لان نحن اصحاب قضية.. اولا انت تبكي تحزن وتفرح والدمعة من شيم العظماء اذا كانت في هذا الطريق الصحيح: هات الدموع وحسبي  في العزاء بها ان الدموع يد لله بيضاء… مثل الارض، فالارض لما تكون مجدبة الغيث لها يكون مثل النفس عندما تمسها الضراء نفس الشيء، لذلك لا تستطيع ان تفصل وتفكك الفكرة عن الدمعة، هذا خطأ. واحد يقول الامام الحسين اكبر من الدموع هذا خطأ ومؤامرة ضد الحسين هذا الكلام. الامام الحسين يقول انا قتيل العبرة ماذكرني مؤمن ولا مؤمنة الا وبكيا. لذلك شعائر الامام الحسين مرتبطة بالقلب.

هذا انطلقنا من (ووالد وما ولد) في سورة البلد. الله جعل هذه الشعائر مرتبطة بالقلب وكل شيء يرتبط بالقلب لايمكن لاحد ان يطفئه. لان القلب منطقة حرة، يمكن واحد الان يمتهنك جسدا بدنا يصيطر على عينيك يحزم عينيك مايخليك اتشوف احد، ممكن واحد يمنعك من السماع بالاذن، ممكن واحد لا يسمح لك ان تتكلم ان تتحدث ان ترى يقيد يديك رجليك لكن هل يستطيع احد ان يغل قلبك؟ ان يقيد قلبك؟ هل يستطيع احد ان يقيد ارادتك؟ انت عندك ارادة حرة لا تمنحها لاحد، لا تعطيها لاحد، هذه الارادة مرتبطة بالله تبارك وتعالى، بارادة الله (وماتشاؤون الا ان يشاء الله رب العالمين) فهي عطية وهدية من الله لك ويجب ان تستعملها في طريق الحق (لمن شاء منكم ان يستقيم)  (وما تشاؤون الا ان يشاء الله رب العالمين). فالقضية المرتبطة بالله المرتبطة بالرسول، هذا باب واحد (من صانع وجها كفاه بقية الوجوه ) انت ماشي فيها ، الله لم يجعل لاحد سلطانا عليك انت الانسان، حتى الشيطان الله مااعطاه سلطة عليك، ابدا، الله قال للشيطان (ان عبادي ليس لك عليهم سلطان) الا من اتبعه. لكن الله يعطي لاحد سلطة عليك، مستحيل.  انت مرتبط بولاية (انما وليكم الله ورسوله والذين امنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون) هذا امير المؤمنين علي صلوات الله وسلامه عليه.. فتلاحظ عندك الارادة حرة، ولا احد يستطيع ان ياخذ ارادتك. لذلك يجب ان تكون شجاع. تبقى شجاع، تبقى باسل، تبقى كريم النفس، لان عندك قضية انت في اي لحظة مهيأ ان تضحي بنفسك من اجل هذه القضية ان تضحي باموالك من اجل هذه القضية. المؤمن لا يكون جبانا ولا بخيلا لان الايمان يعطي الشجاعة والسخاء، اذا رأيت مؤمن بخيل فهناك نظر واعادة نظر في ايمانه. لان (الله اشترى من المؤمنين انفسهم واموالهم) الله اشترى وانت بعت، والبضاعة النفس والمال ووقعت والثمن الجنة (.. بان لهم الجنة) فاذا انا بعت نفسي لله يجب ان اكون شجاع حتى اضحي واذا بعت اموالي لله يجب ان اكون كريم حتى اضحي بمالي واموالي ولذلك المؤمن لا يكون جبانا ولا يكون بخيلا. لذلك عندك هذه الملاحظة: ارادتك حرة، قلبك حر، القلب منطقة حرة، الان يأتي واحد يحشر انسان في زنزانة يقول له لا تخرج او يسد عليه الباب يقول له ما في خروج، لكن هل يستطيع ان يحبس قلبه في زنزانة؟ يستطيع ان يحبس خياله؟ انت موجود في الزنزانة ، الله يبعدها عنكم، تفكر باهلك تذهب بخيالك بقلبك بمشاعرك تذهب الى مكة الى الحجاز الى المدينة الى كربلاء الى النجف الى سامراء الى الكاظمية الى مشهد الى قم الى الشام الى كل مكان الى بيت المقدس وانت في نفس المكان، فهذا دليل انك تملك قوة تملك ارادة هذه الارادة لا يستطيع احد ان ينتزعها منك لان هي ليست لافتة مضروبة على باب حجرتك وباب بيتك وينزعوها من عندك، ليست ثوبا حتى يخلع منك او قميصا حتى يخلع منك، لا، هي كل كيانك.. انت عندك ارادة مسئول عنها امام الله، هذه البعوضة الله معطيها ارادة، تقف على اي مكان تقرر الى مكان تتجه انظر عندها ارادة تقرر بارادتها تتجه، النحلة صاحبة ارادة ووحي متصلة بالوحي، هذه النحلة الصغيرة شايفها امامك، لها سورة في القران باسم سورة النحل، هذا النحل الذي يعطيك العسل، سورة في القرآن باسمه. (واوحى ربك الى النحل ) اذن هذا الوحي متصل ليل نهار اربعة وعشرين ساعة الوحي متصل معه.

 فرب العالمين الذي فضلك على هذا الخلق واعطى هذه الارادة للنحلة وللبعوضة ولسائر ما خلق فكيف يمنعها منك؟ ويقول (لقد كرمنا بني آدم) تكريمه لك هو ان جعلك حرا. فيأتي امير المؤمنين سلام الله عليه يخاطبك يقول لا تعطي هذه الارادة لاحد، لا تعطيها لاحد، هذه الارادة لك انت متصل بالله وباهل البيت، لا تكن عبد غيرك وقد جعلك الله حرا، انت حر لا تصبح عبد للاخرين.. لا تخاف من احد، اذا خفت من احد صرت عبد له. اذا ركضت وراء الدينار والدرهم صرت عبدا للدينار والدرهم. لذلك حتى معادلة التعامل مع الانبياء هذه موجودة رغم ان الله اعطى للانبياء كل شيء لكن الانبياء ما اظهروا قوتين على حقيقتهما، قوة المال وقوة السلاح، تاملوا العبارة.. ينتصر رسول الله صلى الله عليه واله في بدر لكن هناك محنة تنتظر المسلمين في احد، لماذا؟ لانهم خالفوا النبي. واذا يومين ثلاثة ماتوقد النار في بيت رسول الله ليس عنده طعام ياكله، عجيب، في بيت الزهراء وهو بيت النبي بيت علي امير المؤمنين (ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما واسيرا) ثلاثة ايام صيام وماعندهم الا كل يوم خمسة ارغفة من الشعير.. هذا درس عظيم .. رغم انه بعد هذه القضية جاءت فدك لفاطمة الزهراء والزهراء روحي فداها كانت تنفق ما في فدك من مئات الالاف من الدنانير والاموال كلها تنفقها في سبيل الله تعطي لبني هاشم والكل. بعد ذلك اخذت فدك من فاطمة الزهراء، جاء ابوبكر واخذها. وبقيت عندهم حرموا الزهراء من فدك.

هناك قصة يجب ان تلتفتوا اليها: لما الانسان ياتي ويلاحظ هذا الجانب لماذا اعطى الله سبحانه وتعالى لسليمان ملك لكنه ما اعطاه هاتين القوتين على حقيقتهما، قوة السيف حتى الناس يخافون من السيف ويدخلون؟ لا، عنده قوة لكن هو لا يكره الناس (لا اكراه في الدين)  (ولو شاء الله لآمن من في الارض كلهم جميعا افانت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين) لقد كان في امكان الله ان يكره الناس لقد كان في مقدور رب العالمين ان يكره الناس على الايمان، لكن هذا ليس ايمان، انت تدخل في الايمان خوفا من السيف او تدخل بالايمان طمعا بالدينار والدرهم بالذهب؟ لا، لذلك الايمان اكبر من الرغبة بالدينار والذهب واكبر من الخوف من السيف. لذلك المؤمن لا يكون بخيل، هذه اشارة الى الدينار والدرهم، ولا يكون جبان، اشارة الى السيف، فما يخشى.

ارتبطت القضايا كلها بالقلب. (ذلك ومن يعظم شعائر الله فانها من تقوى القلوب) انت تعظم هذه الشعائر، تعظم هذه المجالس، تعظم مواكب الامام الحسين، تعظم كربلاء، تعظم كل شيء، هذه من تقوى القلوب يعني يحتاج الانسان الى تقوى. انت تطوف تسعى بين الصفا والمروة الله يقول لك هنا بين الصفا والمروة تزوّد، زمزم امامك انت عطشان روح اشرب ماء من زمزم، لكن بين الصفا والمروة تحتاج الى تقوى، خذ من التقوى بين الصفا والمروة (ان الصفا والمروة من شعائر الله) زمزم امامكم عطشان روح اشرب من زمزم.. لكن التقوى ليست في زمزم التقوي بين الصفا والمروة (ان الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت او اعتمر فلا جناح عليه ان يطوف بهما ومن تطوع خيرا فان الله شاكرا ) بعد ذلك يقول (وتزودوا فان خير الزاد التقوى) اين تزودوا؟ بين الصفا والمروة في هذا المكان، لماذا؟ حتى ترى الامور على حقيقتها لان التقوى منظار للنفس كما ان البدن يرى بالعين القلب والروح كلها ترى بالتقوى (ولتنظر نفس ما قدمت لغد واتقوا الله) التقوى منظار تريك الحقائق ترى الحق ولذلك الذي ليس عنده تقوى لا يرى الحق.

فلاحظوا هذا المعنى احبتي، الارتباط بارادتك، ان لك مكانة لك شخصية عند الله تبارك وتعالى انت كريم ليس مسموح لاحد ان يذلّك ليس مسموح لاحد ان يصدر اوامر عليك، انت اوامرك تاخذها من الله عن طريق امامك صاحب العصر والزمان صلوات الله وسلامه عليه، ولذلك الامر منهم.. [اما بعد فان الله حين خلق الخلق حين خلقهم امنا من معصيتهم لانه لا تضره معصية من عصاه ولا تنفعه طاعة من اطاعه، فقسم بينهم مواضعهم ووضعهم في الدنيا مواضعهم، فالمتقون فيها هم اهل الفضائل، منطقهم الصواب (والصواب لا يكون الا من اهل البيت، اذا تتحدث عن هذا المنبر فهو الصواب اما غيره فلا صواب) وملبسهم الاقتصاد ومشيهم التواضع (لا يمشي متكبر متعجرف يصعر خده للناس) غضوا ابصارهم عن ما حرم الله عليهم ووقفوا اسماعهم عن العلم النافع لهم. عظم الخالق في انفسهم فصغر ما دونه في اعينهم. فهم والجنة كمن قد رآها فهم فيها منعمون وهم والنار كمن قد رآها فهم فيها معذبون. اما الليل فصافون اقدامهم تالين لاجزاء القرآن (امير المؤمنين يقول لانك اذا بالليل تجلس على كرسي او على الارض وتقرأ القران تنام تتنعس، لكن الواقف لا ينام – ملتفت للتعبير العلمي ام لا؟) اما الليل فصافون اقدامهم –حتى لا ينام- تالين لاجزاء القران –يرتلونه ترتيلا- كانوا قليلا من الليل ما يهجعون وبالاسحار هم يستغفرون وفي اموالهم حق للسائل والمحروم.]

(لا اقسم بهذا البلد وانت حل بهذا البلد ) – يا رسول الله انت مستباح الحرمة، هؤلاء استباحوا حرمتك في هذا البلد، اخرجوك من مكة الى المدينة وهاجموا دارك وهاجموا بيتك واشعلوا النار في دارك وقتلوا ابنتك الصديقة فاطمة الزهراء واسقطوا جنينها بين الحائط والباب واخرجوا ولدك الحسين من هذا المكان من مكة اخرجوه الى العراق وملؤوا الصحراء اسلحة وخيلا ورجالا ضد الحسين، ولذلك اين يذهب الامام الحسين؟

بعد ذلك يبين لك القران اين انت ذاهب: (فلا اقتحم العقبة- 11) – (الم نجعل له عينين- 8) (ولسانا وشفتين- 9) – (ايحسب ان لم يره احد- 7).. انت تنظر فهناك من ينظر اليك يا حبيبي وتتحدث هناك من يسمع حديثك، تتكلم تعمل. المؤمن هذا، الذي يصدّق قوله عمله يعني عمل يصدق القول وليس فقط القول. بعد ذلك يقول (فلا اقتحم العقبة-11) انظر العقبة أمامك والعقبة ماذا تعني؟ (فك رقبة -12) تفك رقبتك من النار انت اقتحمت العقبة والعقبة تشير الى قضايا رهيبة ومنها الصراط ومنها العقبة الكؤود – امير المؤمنين سلام الله عليه يقول لولده الحسن: واعلم يا بني ان أمامك عقبة كؤودا- وكل هذه في طريقنا، في وصيته لولده الحسن (ووالد وما ولد-3) .

اقرؤوا يا شباب هذه الوصية في نهج البلاغة رائعة لذيذة يتحدث فيها امير المؤمنين عن مشكلات الشباب، يتحدث فيها عن لغة الشباب كيف تكلم الشباب: [ من الوالد الفاني –يبدأها، انظر الأب عندما يتكلم مع ولده اذا قال له يا بني انا عمري منتهي الولد تلمع عيناه بالحقيقة والصدق والعاطفة والرحمة- من الوالد الفان، المقر للزمان، المدبر العمر، الذام للدنيا، الساكن مساكن الموتى والراحل عنها غدا الى المولود المؤمل ما لا يدرك، السالك سبيل من قد هلك غرض الاسقام ورهينة الايام ورمية المصائب –بعد ذلك يقول له – واعلم يا بني انه لو كان لربك شريك لاتتك رسله ولرأيت آثار ملكه وسلطانه ولكنه واحد احد فرد صمد كما وصف نفسه. اما بعد بني فان فيما تبينت من ادبار الدنيا عني وجموح الدهر علي واقبال الاخرة الي والاهتمام بما ورائي، غير أنّى حيث تفرّد بى دون هموم النّاس همّ نفسى، فصدفنى رأيى، وصرفنى عن هوائى، وصرّح لى محض أمرى، فأفضى بى إلى جدّ لا يكون فيه لعب، وصدق لا يشوبه كذب..  فعناني من امرك ما يعنيني من امر نفسي – انظر الاب المخلص الطيب كيف يتعامل مع ولده، ما يتعامل معه بغلظة ويسمعه كلمات يتنفره، والولد الطاهر كيف يخضع لابيه ويسمع كلمة ابيه لان الاب عنده تجربة ليست موجودة عند الولد.. – واعلم يا بني اني وجدتك بعضي بل وجدتك كلي حتى كانما الما اذا اصابك قد اصابني و كان الموت لو قد اتاك اتاني فعناني من امرك ما يعنيني من امر نفسي. واعلم يا بني انك طريد الموت –طريد، الان هذه الطريدة التي طاردها السبع اذا استمرت المطاردة تتعب هذه الطريدة تقع. الموت لا يترك الانسان الى ان يتعبك- واعلم يا بني انك طريد الموت الذي لا ينجو منه هارب – مروا على المقبرة انظروا الى الشباب نساء رجال اطفال مدفونين هناك كلم كانوا معنا وذهبوا وناموا هناك في المقبرة واذا ذهبتم الى النجف الاشرف مروا على وادي السلام اذا ذهبتم الى كربلاء المقدسة مروا على الوادي القديم وعلى الوادي الحديث الجديد وانظروا، كذلك في كل مكان:

انظري كيف تساوى الكل في هذا المكان

وتلاشى في بقايا العبد رب الصولجان

والتقى العاشق والقالي فما يفترقان

اسألوهم قولوا لهم انت خلصتم حوائجكم ومشاكلكم بالحياة وجئتم نمتم هنا بالمقبرة تحت التراب؟ ما فيهم احد يقول لك انا خلصت حوائجي. لكن صاحب الايمان والولاية يقول لك انا لا اهتم ولا احفل متى ياتيني الموت انا عرفت الحق وسلمت الامر الى الله والرسول وامامي واهل البيت فاذن انا لا اهتم…

هذا كلام شاعر:

غير مُجدٍ في ملتي واعتقادي              نَوحُ باكٍ ولا ترنّم شاد

وشبيه صوت النّعي إذا قيس            بصوت البشير في كلّ ناد

ابكت تلكم الحمامة ام غنت           على فرع غصنه المياد

صاح هذي قبورنا تملأ الرحب   فأين القبور من عهد عاد

خفف الوطء ما اظن اديم الـ            ارض الا من هذه الاجساد

ودفيـنٍ على بقـايا دفيـن          من طويل الأزمان والآباد

رُب لحدٍ قد صار لحداً مراراً             ضاحكٍ من تزاحم الأضداد

سر إن اسطعت في الهواء رويداً         لااختيالاً على رفات العباد

ضجعة الموت رقدة يستريح الـ   جسم فيها والعيش مثل السهاد

خُلق النـاس للبقـاء فظلّت               أمة يحسبونـهم للنفاد

إنما ينقلون من دار أعمـالٍ              إلى دار شقوة أو رشاد

هذا الواقع الذي نعيشه. لكننا عندما ناتي الى فكر اهل البيت وترى الصورة يقول (واعلم يا بني انك طريد الموت الذي لا ينجو منه هارب).. يا عبد الله، كيف متَّ؟ (هذا واحد سألوه في عالم الرؤيا –الرؤيا موجودة احبتي والمنام موجود في القران وفي الاسلام وفي شخصيتك ايضا انت ترى منام، هذا المنام له وجود، الان ياتي واحد يستهزيء بالمنام لازم يضحك على نفسه! مثل واحد يستهزيء بالعين والعين موجودة تستهزيء فيها شنو معناته؟! المنام موجود وفي القران موجود وفي السنة موجودة والائمة كلهم يتكلمون عنه وقصة يوسف كلها قائمة على المنامات.. المنبر ماخذ طريقته وماشي في كل العالم بقوته هذه القوة من الله يستمدها..) فقالوا له كيف انت مت؟ قال انا كنت في صلاتي اصلي ورافع يدي في الدعاء، في لحظة واحدة وجدت نفسي في الاخرة! لحظة واحدة اسرع من طرفة ولمحة عين ملك الموت قبض روحي! هو لا ياتي يدخل ويسلم عليك وتسوي له مكان، لا، المسألة اكبر من هذا حبيبي! في لحظة واحدة خلص انتهى الامر كأن لم يكن شيء. في لحظة واحدة يرى الانسان نفسه في الاخرة وبدنه مطروح ولا يستطيع ان يصنع شيء. يريد ان يرجع لا يستطيع ان يرجع انتهى الامر. فلذلك يجب ان نستغل الفرصة احبابي. تستغل ونستثمر كل دقيقة. نمت، ساعتين ثلاثة شبعت قم من النوم! لاترجع تنام مرة اخرى. اغتسل توضأ اقرأ قرآن، اعمل عمل خير، فكّر باي شيء تصنع، ماذا تقوم بأي عمل؟ الان انت في عصر الانتظار فرص أمامك بالآلاف، ماذا تصنع؟ عندك اموال تبرع فيها لعمل خير؟ اصنع. مؤسسة لرعاية الايتام، مدرسة، حسينية، شارك في انتاج افلام سينمائية عن واقعة الطف عن اهل البيت، شارك في ترسيخ مسرح كبير في كربلاء المقدسة لانشاء وانتاج واقعة الطف… نحن عندنا طاقات.. يستطيع الانسان ان يكتب كتاب يعمل اي شيء.

To Download This Lecture Follow This LINK