علم اليقين / عين اليقين / حق اليقين

بسم الله الرحمن الرحيم

﴿ والعصر ان الانسان لفي خسر الا الذين امنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر ﴾

لاحظوا بوابة البحث كيف تنفتح امامي، انطلاقة الناس من احدى اثنتين، [والعياذ بالله] اما ينطلقون من الشك فلا يصلون الى شيء، واحد دائما يعيش حالة شك، فهذا لا يمكن ان يصل الى شيء. لماذا؟ لان الشك ياتي بعد اليقين، الان اول شئ وجد الايمان ام الكفر؟ الايمان وجد، الكفر بعد ذلك،  ظهر الكفر من ابليس. كذلك اول شيء اوجده الله العلم ام الجهل؟ العلم. الجهل بعدين ياتي. اليقين اولا. اذن هذا الذي وُجد اولا هو الحاكم. اليقين يحكم على الشك، لا يمكن لك ان تضرب اليقين بالشك. انت عندك يقين من هذه القضية، ياتي الشك ويضرب اليقين، هذا لا يمكن ان يكون، اليقين لا يُضرب الا بيقين مثله، طبعا هذه الكلمة الان اقولها بسرعة لكن احبتي هذه الكلمة تقوم عليها حياة ملايين البشر. اذا انسان يبني حياته على اليقين لا يشك بشيء، لايشك بالله، ولا يشك باهل البيت ولا يشك بايمانه ولا يشك بجيرانه واصدقائه ولا يشك باهله واولاده لانه قائم على يقين، هذا انسان مؤمن عنده يقين، اليقين لا ينقضه الا يقينٌ مثله، هذه قاعدة اسمها قاعدة الاستصحاب بالفقه.

فالانطلاقة الصحيحة هي ان الانسان ينطلق من اليقين، اذا انطلق من اليقين يجد هناك سلم، منازل وتدرجات ودرجات، كيف يمشي على هذا السلم؟ نحن نعرف اليقين يبدأ بالعلم وليس بالجهل، نحن قلنا العلم قبل الجهل والايمان قبل الكفر، اذن اليقين يبدأ بالعلم، لكن علم اليقين وحده لا يكفي، لانك انت مجهز بوسائل لا تتوقف عند علم اليقين، علم اليقين له علاقة بالعقل، انت عندك قلب، قلبك اين يصل؟ عندك بدن، جوارح، جوارحك اين تصل؟ تركيبة الانسان (من عرف نفسه فقد عرف ربه) هذا معناه يعني انك تلاحظ انت مزود بالعقل لكن مع العقل مزود ايضا بالحواس مزود بالروح مزود بالقلب، فالعقل للعلم علم اليقين، عندك حواس هذه لعين اليقين تراه بعين اليقين، عندك هنا علم اليقين بعقلك، بعدين حواسك صارت عين اليقين، الامام السجاد يقول: (انا ابن مكة ومنى) هذا علم اليقين ليس هناك احد في المجلس يقول له ليس هناك شيء اسمه مكة ولا منى، هذا علم اليقين، قال (انا ابن مكة ومنى، انا ابن زمزم والصفا، انا ابن من حمل الركن باطراف الرداء) هذا كله علم يقين. بعد ذلك انبأهم ان (انا ابن من ذبح بكربلاء، انا ابن من حمل رأسه على الرماح في الثرى من بلد الى بلد، انا ابن المحامي عن حرم المسلمين وحرمه من الشام تُهدى) اذن صار عين اليقين الان أمامهم، رأوا الحقيقة: هذا عين اليقين. لما نزل الإمام زين العابدين والتفوا حوله وقبّلوه وسألوه واجابهم صار عندهم حق اليقين، فالقى عليهم الحجة، اين القى الحجة؟ لما اذن المؤذن قال الله اكبر، الإمام قال: (كبرت كبيرا لا يقاس وليس شيء اكبر من الله) قال المؤذن اشهد ان لا اله الا الله، قال (شهد به لحمي ودمي) .. الى ان ذكر النبي التفت الى يزيد قال: يزيد هذا محمد جدي ام جدك؟ فان قلت انه جدك فقد كذبت واثمت، وان قلت انه جدي – هنا علم اليقين راح الى عين اليقين راح الى حق اليقين بالقاء الحجة على البشر- فان قلت انه جدي -انا محمد جدي، انا علي ابن الحسين بن علي، الحسين ابن فاطمة، فاطمة بنت رسول الله-(فان قلت انه جدي فلم قتلت والدي الحسين؟) هذا الذي ليس له جواب الى هذه اللحظة. الامام طرح سؤال على الجامع الاموي على يزيد وعلى كل الطغاة: لم قتلت والدي الحسين؟ لماذا؟ ذنب الحسين ماذا كان؟ ماذا اذنب؟ ما هو ذنبه الذي استحق القتل عطشانا؟ فليس له جواب الى هذه الساعة، الى ان يظهر الامام صاحب العصر والزمان ويأخذ بثأر جده.

انظر التدرج.. الان انت احدثك عن شجرة تفاح تسمع شجرة تفاح موجودة، احدثك عن شجرة رمان تسمع شجرة رمان موجودة، تين،عنب، هذه الفواكه، شجرة  القمح ايضا موجودة، فانا عندما احدثك عن اشجار الفاكهة انا معك في علم اليقين، لا تسطيع ان تقول لا يوجد تفاح في العالم، لا تستطيع ان تقول لا يوجد رمان في العالم، لا، شجرة الرمان موجودة.. شجرة زيتون (تخرج في طور سيناء).. اذن هنا عندما أأخذ بيدك الى شجرة الرمان اقول لك هذه شجرة الرمان، رأيتها انت بعينيك صار عندك عين اليقين، فاذا اخذت الرمانة بيدك صار حق اليقين. هذا غواص يغوص في البحر فيحدثنا ونحن نسمع حديثه يقول رأيت اللؤلؤ يجري تحت ثنايا الماء: هذا علم يقين. لا اقدر اقول له لا! لا يوجد لؤلؤ في البحر! لان اللؤلؤ مكانه في البحر، فهذا علم يقين. فلما استخرجه صار عين يقين، رأيت انت بعينك هذا يقين رأيته بعينك، بعد وين يروح حتى يكون حق اليقين؟ يذهب الى الصائغ يصوغ اللؤلؤ شكل قلادة تكون على جيد فتاة، صار حق اليقين، وضع هذا الشيء في موضعه.. شوف امامك الحسين وانتم تحفظون هذه الخطبة ، لما خرج من مكة ماذا قال؟ قال: (خط الموت –انظر علم اليقين وعين اليقين وحق اليقين اين عند الحسين- خط الموت على ولد آدم مخط القلادة على جيد الفتاة) سيد الشهداء يبين لك ان الموت عند الحسين يجب ان يصل الى حق اليقين، الحسين لايقبل بالموت في علم اليقين ولا عين اليقين. لا، لازم تصل الى حق اليقين حتى تقف على قبره تقول له: (اشهد انك طهر طاهر مطهر من طهر طاهر مطهر طهرت وطهر بك البلاد وطهر حرمك وطهرت ارض انت بها.)

انا ادرس بالحوزة فاول الدروس التي ادرسها بالحوزة كتاب الطهارة الذي يتحدث عن الطهارات: الماء طاهر يطهر البدن لكن بنفس الوقت عندك سؤال اطرحوه بالحوزة يا شباب اطرحوه: لماذا نحن ندرس بالفقه كتاب الطهارة البدنية فقط؟ فأين طهارة القلب؟ واين طهارة الروح؟ في الفقه لازم الطالب بالحوزة يدرس في نفس اليوم الذي يدرس فيه طهارة البدن وطهارة المياه يدرس طهارة القلوب وطهارة الارواح والنفوس، لانك انت مرتبط بأناس اذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا، اذا ما عندي طهارة في قلبي هذه طهارة الماء ما توصلني الى شيء، ابدا، لذلك الامام الصادق يقول للحسين (اشهد انك طهر طاهر – طهر يعني مصدر، المصدر باللغة العربية يعمل على كل الابعاد ولا يوقفه شيء، المصدر حاكم باللغة العربية – الامام الصادق عندما يخاطب جده الحسين ويقول له (اشهد انك طهر ) هذا معنى المصدر، يعني يا ابا عبد الله انت طهر تؤثر على كل جزيء في هذا الوجود، كل الكون يتاثر على ابي السجاد، زوارك يتاثر عليك، يبكون عليك هذه الدمعة تطهر قلوبهم ، يقيمون لك العزاء تطهر نفوسهم، يمشون بمواكب العزاء، تطهر ابدانهم تدفع عنهم البلاء، لاحظوا هؤلاء الذين يخدمون الحسين ماشاء الله لاقوة الا بالله لاحظوهم والله العظيم تجدونهم من احسن الناس حالا، هؤلاء الذين يمشون لزيارة الحسين يمشي من بصرة من ناصرية من اي مكان من بغداد من سامراء  كل مكان ولو تنفتح الحدود انشاء الله لرأيتم الناس من اندونيسيا ومن استراليا ومن الشرق والغرب ياتون للحسين، صدقني حتى لو يقطعون المسافة في سنوات يمشون مشي وياتون للامام الحسين يعرفون حقيقة الامام الحسين. هذا المشي يقويك هذا المشي للحسين يفتح لك ابواب الرزق. جرب انت عندك مشكلة اقتصادية عندك مشكلة مالية عندك مشكلة صحية اغتسل والبس ملابسك وتوجه الى كربلاء انظر وانت تمشي الله تبارك وتعالى يحل لك هذه القضايا، عندك ولد عاصي عليك من هنا توجه للحسين والدمعة بعينك وحق الحسين يرجع لك ابنك.

فلاحظوا ما الذي يجعلك طاهرا في اعماقك؟ طاهرا في نيتك؟ الذي يخربش الناس ويسود الارض ما هو؟ الظلم والجور والفساد (واشرقت الارض بنور ربها ووضع الكتاب) انظر تاخذ النتيجة من هناك، عندما يظهر ابو صالح صاحب العصر والزمان يملا الله به الارض قسطا وعدلا بعدما ملئت ظلما وجورا.

اذن لاحظوا احبتي نحن مامورون من قبل ائمتنا وقادتنا وسادتنا وامام زماننا اننا لا نتوقف عند علم اليقين وعين اليقين، لا، نصعد الى حق اليقين. إمامكم زين العابدين سلام الله عليه يقول لولده الامام ابي جعفر الباقر: يا بني هذا مسجد جدك رسول الله -وهؤلاء الناس جالسون يسمعون –( يا بني اعرف منازل شيعتنا على قدر معرفتهم لرواياتنا). ماذا يعني هذا الكلام؟ انت في مدرسة جالس الان في جامعة كبرى، هذا منبر الحسين جامعة. ماذا يعني هذا الكلام؟ يقول له تريد ان تعرف منازل الشيعة؟ يقول نعم يا والدي. الامام السجاد يسال الباقر. قال: (اعرف منازل شيعتنا على قدر معرفتهم لرواياتنا) الان المعرفة صارت علم اليقين. الامام لا يتوقف هنا، يقول: (فان معرفة الرواية هي الدراية) ذهب الى عين اليقين. ثم يذهب الى حق اليقين: (وبالدرايات للروايات يعلو المؤمن) هذا حق اليقين ،الى اقصى درجات الايمان، بالدرايات للروايات..

 تسمحون لي دقيقتين اتوقف معكم هنا؟ في شيء في قلبي لا اريده ان يبقى اريد ان ابينه لكم اياه لان الامام يقول (وبالدرايات للروايات)، يعني انت هذه الرواية ماترفضها مباشرة، لا! تدريها: (حديث تدريه خير من الف حديث ترويه) الان الامام يقول (اشهد انك طهر طاهر مطهر من طهر طاهر مطهر) الامام يقول في الزيارة الجامعة: (اشهد انكم كنتم نورا في الاصلاب الشامخة والارحام المطهرة لم تنجسكم الجاهلية بانجاسها ) للامام الحسين كذلك انت تقول ( اشهد انك كنت نورا-كنت: هذا من اين  [كنت]؟ تطلع معاك من آدم ، لانه قال (السلام عليك يا وارث ادم صفوة الله السلام عليك يا وارث نوح – نوح من اولاد آدم، نوح الابن الثاني عشر لآدم- السلام عليك يا وارث نوح نبي الله، السلام عليك يا وارث ابراهيم خليل الله.. هذه رسالة الامام الصادق.. انا وقفت بالقاهرة قبل فترة عند مسجد رأس الامام الحسين عند المقام هذا المقام الذي يزوره الملايين وقفت اقرا هذه الزيارة فرأيت خلفي طابور طويل شباب جامعيين مثقفين زعماء كلهم واقفين يبكون، – المصريين عندهم حالة حرية في العقيدة خصوصا مع الحسين، تستطيع تاتي لواحد مصري تقول له اضحك في يوم عاشوراء يوم قتل الحسين؟ يذبحك.. غير الجهات الاخرى [ما احب اذكرهم] التي فيها نفط وملح وغبار واسماءهم حتى الاسماء يا سبحان الله حتى الاسماء عجيبة! تراه ناشر لك راية بيضاء افراح وسرور ومسرات يوم عاشوراء، هذه في مصر ما تحصل عليها ولا في بلاد المسلمين ليس مصر فقط-.. فانا واقف انظر هؤلاء هذا لواء ركن جاء واحتضنني قبلني قال لي: يا شيخ بالله عليك لمن هذاالكلام؟ هذا الكلام تخاطب فيه الامام الحسين هذا ليس كلاما عاديا. قلت: هذا كلام ابي عبد الله الامام جعفر الصادق سلام الله عليه. نزع هذا التاج الذي على رأسه وجلس على الارض يبكي. قال: الامام الصادق يقول هذا الكلام، الحسين ابوه، هذا ولده فهو اعرف بابيه! الولد اعرف بابيه. اين؟ لما سمعني اقول: يا حسين (اشهد انك كنت نورا في الاصلاب الشامخة والارحام المطهرة)، هذا اللواء الركن الزعيم صار يهتز هكذا.

(لم تنجسك الجاهلية بانجاسها ولم تلبسك من مدلهمات ثيابها)..

 اذن الان لاحظوا، الجاهلية ما هي؟ الجاهلية يعني الشرك، الشك، الالحاد، الزنا، الاعتداء على المحارم واحد يعتدي على اخته واحد يعتدي على امه كما كان يصنع يزيد، هذه هي الجاهلية. الامام الصادق سلام الله عليه ينفي الجاهلية عنهم والله نافيها، (اشهد انكم كنتم نورا في الاصلاب الشامخة والارحام المطهرة). فمعناه الامام الحسين نور، هذا النور مع نور النبي واهل البيت يتقلب من صلب آدم الى اولاده الى ارحام المطهرات (نورا في الاصلاب الشامخة والارحام المطهرة) اسألكم بالله احبابي، اذا واحد اخ يتزوج اخته يصير؟ رب العالمين يسمح لهذا الشيء؟ ((اليوم عندي كتاب القران معانيه وتفاسيره،  كاتبين تفسير القران لابناءنا، اين؟ في الصف الخامس الاعدادي، اليوم اخذت الكتاب شفته…)) [بحث كامل في قضية زواج اولاد آدم من بعض المصادر الواردة في كتب الدراسة في العراق]

(اعرف منازل شيعتنا على قدر معرفتهم لرواياتنا)

تعال الى كتب المقتل، انت تقرا مقتل الامام الحسين سلام الله عليه، ترى يأتيك شخص يقول لك: ليلى ام علي الاكبر ماكانت موجودة في كربلا! ويتّهم هذا ويشتم هذا ويسب هذا، اذا خطيب ينزل من منبر يقول له شيخنا ليلى ما كانت موجودة (كانه كان في كربلاء ورأى! ) انت لا تتسرع في الاحكام، لا تقل ليلى ماكانت موجودة ولكن اطرح ثلاث نقاط، هذا منطق علم: علم يقين، عين يقين، حق يقين، ثلاث نقاط: النقطة الاولى: انه لا توجد رواية عندنا، لا يوجد هناك خبر يقول ان ليلى ماتت قبل واقعة الطف. ليس عندنا خبر، اذا عندنا خبر يقول ليلى ماتت قبل واقعة الطف نحن نمشي على هذا الخبر لكن ما عندنا هذا الخبر. هذه النقطة الاولى. النقطة الثانية: لا يوجد عندنا خبر يقول ان الحسين سلام الله عليه ترك ليلى في المدينة ولم ياخذها معه الى كربلاء، فلا هذا موجود ولا ذاك موجود، يبقى الوضع الطبيعي ان ليلى موجودة الامام الحسين يصحبها معه. هذه النقطة الثالثة، لماذا؟ لان يوم الحسين اعظم الايام ما في اعظم منها، الامام الحسن سلام الله عليه قال: يا ابا عبدالله (لا يوم كيومك يا ابا عبد الله) فلا يوم كيومك يعني لا يوجد يوم اعظم من يوم الحسين. معنى ذلك ان المصيبة التي جرت يوم عاشوراء ليس لها مثيل. فمصيبة علي الاكبر تكون كاملة : مصيبة علي الاكبر اضربها لكم في جهتين: جهة: علي الاكبر يقتل لكن امه ليس موجودة معه، مصيبة علي الاكبر يقتل وامه موجودة معه، اي مصيبة اعظم؟ امه معه ام ليس معه؟ معه! لان الام تبكي على ابنها تاخذه تضمه الى صدرها تدخل الخيمة وتنشر شعر راسها تقول: الهي بغربة الحسين اردد علي ولدي علي… اذن وجود ليلى في كربلاء حقيقة علمية حقيقة يقين، اما يأتي واحد يتفلسف على المنبر يقول لك ليلى ليست موجودة، هذا لا يفهم شيء! انت انتبه للقضية، لاتقبل الكلام بسرعة، لان الامام يقول: (اعرف منازل شيعتنا على قدر معرفتهم لرواياتنا).

زواج القاسم: هو اي زواج كان؟ هو عمره ثلاثة عشر سنة كان او اربعة عشر سنة. زواج القاسم يعني عقد، الامام الحسين عقد له عقد نكاح على احدى بناته، لماذا؟ العقد يقرب الانسان اليك. صحيح ام لا؟ الامام الحسين اراد للقاسم ان ينزل للمعركة وهو عاقد على ابنته وبنفس الوقت القاسم ابن اخ الحسين، قريب عليه ام لا؟ فاذا عقد له على بنته، يصير اقرب ولا مايصير اقرب؟ اقلها تصير ام البنت محرم على القاسم، يقدر يشوفها. الحسين سلام الله عليه اراد هذه الناحية، اراد ان القاسم يكون له اقرب. ولذلك احتضنه وعانقه وقبله وبكيا ووقعا على الارض. اذن ما لها داعي حبيبي انت على المنبر يدخلون شبيه القاسم بالمجلس يقوم هذا على المنبر يهاجم القاسم! مسكين طفل عمره اربعة عشر سنة!

(السلام عليك يا وارث موسى كليم الله) ثم يقول (اشهد انك كنت نورا في الاصلاب الشامخة والارحام المطهرة).. [رجوع الى بحث وزير التربية في العراق وكتاب تفسير القران وبحث زواج ابناء آدم وتقديم ادلة اخرى ضد هذا الكلام..]

ملاحظة: موضوع محطات الفضاء موضوع الانترنيت نحن لا نمنعه، لا نقول لا تضعوا ستلايت على البيوت لا تفتحوا انترنيت، لا، الاسلام اكبر من ذلك، الاسلام يخلق فيك قوة حاسبة مالكة تحكمك وتوجهك انك انت ما تنطلق مع الانترنيت وتسترسل استرسال، لا، ابدا، والمحطات الفضائية كذلك، ليس كل المحطات الفضائية تسمحها، فقط المحطات التي تشتمنا افتحوها اسمعوها! لان بدات تكثر الان اكثر ـ كلما صوت الامام الحسين – هذا في العراق، لان انا اقول مع احترامي لكل الشيعة في العالم مع احترامي لهم وانشاء الله ما يزعلون مني، العالم ما عرف قوة التشيع وقوة الشيعة بالنسبة للحسين وكربلاء الا في العراق، اثبات الشيء لا ينفي ما عداه، بس شيعة هكذا ينطلقون بهذه القوة ورايحين، الان هذا مثال، هذا مشهد المشاية الى كربلاء وين رأيتموه؟! هل رأيتموه في اي مكان؟ هذه المجالس العظيمة هذه المجالس التي تشهدونها في كربلاء وفي النجف وكاظمية وسامراء وفي كل مكان.. ان الذي حصل في العراق هز العالم، هذا الجانب الايجابي، هذه الرؤية التي كل العالم يسمعها ويشاهدها.

 ذلك اليوم الشيخ الشاهرودي الله يحفظه يقرأ دعاء عرفة للامام الحسين من حرم الامام الحسين،  تعرف آلاف الناس في العالم آلاف المؤسسات اتصلت وبعثت برقيات ومسجات ورسائل انهم مدهوشون اول مرة يسمعون هذا  الدعاء، ما سامعين! وللامام الحسين -كما يذكر الشيخ الصدوق في احد كتبه التي تحتاج الى اعادة تنظيم وتطبيع وتصفيف ولعلها موجودة في مكتبة السيد المرعشي في قم في مكتبة امير المؤمنين في النجف، هذا الكتاب الشيخ الصدوق يقول ان الامام الحسين ذهب الى الحجاز الى مكة خمس وعشرين سنة ماشيا على قدميه وفي كل سنة كان يقرا دعاء عرفة وفي كل سنة دعاء جديد، فالشيخ الصدوق جامع خمسة وعشرين دعاء عرفة للامام الحسين وكل دعاء بحر من العلم لا ساحل له ولا حدود، هذا دعاء واحد عندنا [فقط]…

الان هذا البحث وصل الى حق اليقين وانتم على يقين وامامكم سيد الشهداء اليوم جئتم لدفنه، لذلك ذكرت منبر الحسين، الذين يريدون ان يدفنوا منبر الحسين هؤلاء خاسرون (والعصر ان الانسان لفي خسر الا الذين امنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر).

Follow This Link to Download This Lecture HERE