من هو الإمام؟

بسم الله الرحمن الرحيم

﴿ويقول الذين كفروا لست مرسلا قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب﴾

ألا ولكل مأموم إماما يقتدي به ويستضيء بنور علمه، ألا وان إمامكم قد اكتفى من دنياه بطمريه ومن طعمه بقرصيه. ألا وانكم لا تقدرون على ذلك ولكن أعينوني بورع واجتهاد وعفة وسداد.

        وأيم الله لأنصفن المظلوم من ظالمه ولأقودن الظالم بخزامته حتى أورده منهل الحق وان كان كارها.

وكأني بقائلكم يقول إذا كان هذا قوت ابن أبي طالب فقد قعد به الضعف عن مقابلة الأقران ومنازلة الشجعان، ألا وان الشجرة البرية هي أقوى عودا والروائح الخضرة ارق جلودا والنباتات البدوية أقوى وقودا وأبطأ خمودا. وأنا من احمد كالضوء من الضوء أو الذراع من العضد. والله لو تظاهرت العرب على قتالي ما وليت عنها.

أم لو شئت لاهتديت الطريق (اسمعوا إمامكم أمير المؤمنين) إلى مصفى هذا العسل ولباب هذا القمح ونسائج هذا القز، ولكن هيهات أن يغلبني هواي أو يقودني جشعي إلى تخير الأطعمة ولعل بالحجاز او اليمامة من لا طمع له في القرص ولا عهد له بالشبع. أأقنع نفسي بان يقال هذا أمير المؤمنين ولا أشاركهم في مكاره الدهر و أكون أسوة لهم في جشوبة العيش. وما خلقت ليشغلني أكل الطيبات كالبهيمة المربوطة همها علفها أو المرسلة شغلها تقممها.. والله لان أبيت على حسك السعدان مسهدا (انظر كل كلمة تهز السماوات والارض والناس في غفلة من هذا).

أم والله لان أبيت على حسك السعدان (هذا الشوك القوي) مسهدا واجر في الأغلال مصفدا أحب إلي من أن ألقى الله ورسوله يوم القيامة ظالما لبعض العباد أو غاصبا لشيء من الحطام وكيف اغصب حق لنفس يطول في الثرى حلولها ويسرع إلى البلى قفولها.

*  *  *

إذا كان بيدك درة ثمينة ويأتي من يقول لك هذه حصاة (حجر) وأنت تعلم انها درة فهل يضرك كلام هذا الجاهل؟ يقول لك أنت تحمل حصاة، هذه حصاة بيدك وأنت تعلم انها درة فهل كان يضرك كلام الجاهل؟ وإذا كان بيدك حصاة وجاءك رجل وقال انها درة هل ينفعك كلامه وأنت تعلم انها حصاة؟..

شوفوا المعرفة أحبتي: أنت تعرف شيء ما تفرط به، إذا ماعرفت حق الشيء تفرط به. أنا لا اعرف حق عمري أفرط بعمري، أيامي في فراغ ليالي في فراغ زماني في فراغ وقتي كله في فراغ لاني ما عارف عظمة العمر، ما عارف عظمة هذا النفس الذي يتردد في نفسي فأفرط في العمر إلى أن تأتي الساعة (لكل اجل كتاب) ذاك الوقت يبقى الإنسان (رب أرجعوني لأعمل صالحا فيما تركت).. أنا لا اعرف قدر الصلاة فأفرط بها، يمكن لا اصلي والعياذ بالله، وإذا صليت انقر في السجود والركوع كنقر الغراب بسرعة أريد أن أتخلص! لا اعرف أنا بين يدي حكيم عليم، بين يدي أكرم الأكرمين. إذا ملك عادل يقول أنا أحب أن أراك في أربع وعشرين ساعة خمس مرات هل أتخلف عنه؟! لا، أشوفه، خمس مرات يريد يشوفني. الصلاة خمس مرات أنت مع الله. الملك يعطيك مقابلة هذا مدير التشريفات يقول لك لك عشر دقائق إذا انتهيت اطلع بسرعة لكن مع الله الوقت مفتوح لك، الله لا يقول لك قم انتهى الوقت، انت جالس على السجادة تذكر الله هو مقبل عليك، عشر دقائق، ساعة، ساعتين، الله لا يقول لك انتهى الوقت قم! لا، وفي كل لحظة أنت تأخذ من الله. في كل لحظة تأخذ، ما جالس هكذا، لا، هو يعطيك وأول عطية يعطيك براءة من النار، الله اكبر! خصوصا في ليالي رمضان، يقول إن لله في كل ليلة سبعين ألف ألف (وتعرف ألف ألف يعني مليون) هؤلاء عتقاء من النار، الله يعتقهم من النار وفي ليلة القدر الله يعتق من الرقاب بمقدار ما اعتق في شهر رمضان كله. شوف هذا الرب العظيم خلقنا ليرحمنا ما خلقنا ليعذبنا وما يصنع الله بعذابكم؟ الله يقول في القرآن. انما خلقنا ليرحمنا، لكن هذه الرحمة أنت ماشي فيها، هذا خط الرحمة هذا المنبر وهذا التجمع وهذه المجالس ويا علي ويا رسول الله ويا فاطمة يا حسن يا حسين، هذا الطريق الذي ياخذك إلى الله، غيره ما في طريق أبداً! روح غرّب شرّق ما تحصل على طريق يأخذك إلى الله إلا هذا الطريق. الآن بعض الناس قالوا نذهب إلى الله مباشرة فأضاعوا الطريق لان إذا تذهبون إلى الله مباشرة لماذا الله أرسل لكم الأنبياء؟ لماذا انزل القرآن؟ كان القرآن ينزله عليكم مباشرة انتم أنبياء صرتم! لا، الله انزل القران قال إذا أردت أن تأتي إليّ (الله يقول) تعال من هذا الباب، انظر أنا رحمتي وسعت كل شيء (اللهم إني اسئلك برحمتك التي وسعت كل شيء) أين هذه الرحمة موجودة؟ في أول القران: بسم الله الرحمن الرحيم.. أعظم آية هذه وأقدس آية، فجاء قوم وسرقوها من القرا ن وأسقطوها من القران، الله ذاكرها بالقران، حتى لما يقرا سورة الحمد ما يقرا بسم الله الرحمن الرحيم! هي موجودة أمامك موجودة في القران، في أعظم من هذا التحريف؟! قران موجود يقول بسم الله الرحمن الرحيم وفي البراءة لا توجد بسم الله الرحمن الرحيم لانها براءة، فمعناه كل البسملة مثبتة في القران ولذلك في سورة النمل حتى يكتمل العدد  114 سورة 114مرة بسم الله الرحمن الرحيم تتكرر،– الآن 113 مرة لان براءة ليس في أولها بسم الله الرحمن الرحيم لأنها تنذر بعذاب شديد على المنافقين والكفار والمشركين–، فجاءت بسم الله الرحمن الرحيم حتى تكتمل 114 في سورة النمل: (انه من سليمان وانه بسم الله الرحمن الرحيم)، إذاً بسم الله الرحمن الرحيم لابد منها. شوف المسائل كيف.

خذ ما تشاء، شوف هذا العطاء الذي أمامك مفتوح، إذا كانت هذه الرحمة من أين أخذت هذه الرحمة؟ من رسول الله صلى الله عليه واله، قال: ( وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين) إذاً هو الرحمة، أنت تريد الرحمة تقول أنا اذهب إلى الله مباشرة الله يقول أنت ما تتدل الطريق! طريقي هذا: محمد وأهل بيته، اذهب إليهم. تقول أنا اذهب وحدي؟ لماذا تذهب وحدك؟ رب العالمين أرسل أنبياء إليك جعل لك اثني عشر إمام انزل القران، فيجب أن تذهب، أنت عندما تريد حليب تذهب إلى الحداد تقول له اعطني حليب؟! أنت في حياتك اليومية طبقت العقل، أريد حليب اذهب إلى ضروع الأنعام، إلى البقر إلى الإبل، إلى الغنم ءأخذ حليب. ءأخذ حليب من ضروع الانعام. تريد عسل؟ يا جماعة هذه قضايا معروفة من البداهة، انما هو تذكير فقط، (فذكر انما انت مذكر). تريد عسل تذهب الى النمل؟ تاخذ عسل من النمل؟! او تذهب الى الذباب تاخذ عسل منه؟ تذهب الى النحل. باب العسل النحل. باب الحليب ضروع الانعام. باب الثمر الشجر.. هذه ابواب امامك فباب الرحمة الرسول واهل البيت (رحمة الله وبركاته عليكم اهل البيت). هذا الإمام الباقر سلام الله عليه في البصرة يلتفت الى قتادة قاضي قضاة البصرة قال له: يا قتادة  انت تفتي الناس بعلم ام بجهل؟ قال بعلم. قال: بعلم من اين لك هذا العلم؟ تفسر القران برايك ام تفسر القران من اهل البيت؟ قال: لا انظر من اهل البيت انا افسر القران كما اراه. قال له: يا قتادة من فسّر القران برأيه فليتبوأ مقعده من النار. يا قتادة اسألك سؤال: يخرج احدكم فراسخ فيبتغي لنفسه دليلا يدله على الطريق، انا رايح للمكة، رايح للمدينة، رايح الى كربلاء، للنجف، للكاظمية، لسامراء وهكذا فعندك دليل يدلك على الطريق اما الراحلة او السائق، يقول (يخرج احدكم فراسخ في الارض فيبتغي دليلا يدله على الطريق وانت بطرق السماء اجهل منك بطرق الارض!) لان السماء لها طرق. امير المؤمنين علي سلام الله عليه يقول: (سلوني عن طرق السماء انا اعلم بها من طرق الارض). السماء لها طرق. يا قتادة انت تخرج من البصرة الى الكوفة تحتاج الى دليل يدلك على الطريق، لكن على طرق السماء تروح من دون دليل؟ وهكذا وانت بطرق السماء اجهل بك من طرق الارض فابتغي لنفسك دليلا. قال: انا دليل نفسي يا ابن رسول الله. قال عظيم! تقرأ قوله تعالى (سيروا فيها ليالي وايام امنين) هذه الآية في القرآن؟ قال: نعم. قال: اين هذا المكان يا قتادة (سيروا فيها ليالي وايام آمنين)؟ قال: هذا المكان بين مكة والمدينة. الإمام التفت الى اصحابه قال: أرايتم الحجاج يذهبون الى مكة الى المدينة ومن المدينة يذهبون الى مكة فيتعرض لهم قطاع الطرق ويقتلونهم وينهبونهم؟ قالوا: نعم. قال: يا قتادة اين اذاً المكان (سيروا فيها ليالي وايام آمنين)؟ قال: لا ادري! قال: تلك في دولة قائمنا أهل البيت. عندما يظهر الإمام ابن فاطمة الامام المهدي سلام الله عليه يخاطب الارض: (واشرقت الارض بنور ربها) يقول أيها الناس سيروا في الارض سيروا فيها ليالي وايام آمنين…

هذا التفسير حبيبي، فلاحظ انا إذاً لا اعرف قدر عمري فأفرط في عمري كما قلت لكم. انا لا اعرف قدر الصلاة فأفرط في الصلاة، لا أصلي، إذا صليت بسرعة  اصلي حتى انتهي منها في حين الصلاة معراج بينك وبين الله، الصلاة معراج المؤمن، يعني انت الان تصعد فوق سطح البناية ترى شوارع واشجار، كلما ارتفعت ببدنك رأيت اشياء اكثر، لكن لما ترتفع بروحك ترى حقائق اكثر، الصلاة ترفعك لان الرسول – صلى الله عليه وآله وسلم –  يبين الصلاة يصفها بالنهر الجاري على باب دار الرجل فانت تغتسل (انت خطاب للرجل وللمرأة) انتي ايتها المرأة كذلك انت ايها المؤمن تغتسل بهذا النهر في اليوم والليلة خمس مرات فما عسى ان يبقى على جسدك وعلى بدنك من درن (وساخة)؟ ما يبقى شيء. الصلاة كذلك لما تقف بين يدي الله يقول بمجرد ان تكبر ملابسك نظيفة الارض التي تصلي عليها ليست مغصوبة الثياب طيبة ما ماخذ الثياب من شخص، هناك طهر وطهارة، هناك وضوء صحيح يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم الى الصلاة فاغسلوا وجوهكم – هذا نظام – فاغسلوا وجوهكم وايديكم –  (هذا الوجه من قصاص الشعر الى الذقن، مرة واحدة مرتين خلاص، المرة الاولى واجبة الثانية مستحبة، الثالثة الوضوء باطل يكون، اذا ثلاث صبات تصب على وجهك بنية الوضوء الوضوء باطل، إذا في غير نية الوضوء صب على وجهك عشر صبات اكثر لا مانع. لكن عندما تدخل بالوضوء تصب صبة واحدة هذه واجبة، الصبة الثانية مستحبة، الثالثة ما الك شغل فيها لان تبطل الوضوء، كذلك على يدك اليمنى (من هنا الى المرافق، من المرافق وهكذا ينزل..) مرة ثانية وخلاص الثالثة تبطل الوضوء… بعد ذلك يقول: (فامسحوا برؤوسكم) فتمسح على رأسك، تضع يدك على رأسك –مو شرط انك تصل الى جلدة الرأس، لا… بعد ذلك تأتي الرجل اليمنى باليد اليمنى تمسح واليسرى باليد اليسرى وتكون ثابتة لاتكون متحركة..لانك تطلب الثبات من الله، -ثبت اقدامنا، ثبتنا على ولاية امير المؤمنين).

هذا وضوءك، وقفت بالصلاة الملائكة وقفوا يحصون الحسنات يعدون الحسنات فيرون الذنوب تتساقط مثل ورق الشجر، بعد ذلك اذا اكملت صلاتك وانت عينك على التربة على موضع السجود ما تعاين على هذا الجانب ولا تعاين على هذا الجانب تستعذ بالله من الشيطان الرجيم انت بين يدي الله انت مكشوف امام رب العالمين عندك إمام انت تصلي وراءه هذه صلاتك مع الإمام حتى اذا صليتها في وقتها ترتفع مع صلاة الإمام فما ترجع، الله ما يرجعها اليك.. اذن الاذان ، حي على الصلاة يعني تعال للصلاة الله يقول لك تعال لا تترك رب العالمين لا تغفل عنه لان بعدين يحاسبك ويعاتبك يقول ما سمعت الأذان؟ انا قلت حي على الصلاة تعال الى الصلاة التفت الى الصلاة، لا تترك الصلاة، الصلاة عمود الدين، الصلاة صلة بينك وبين الله، الصلاة تطهر القلوب، الصلاة تدفع الهموم والاحزان تفتح ابواب الرزق ابواب الخير.. فاذا صليت خلصت، يقول خرج هذا المصلي خرج من ذنوبه كيوم ولدته امه، اشلون الطفل جاي الآن، شوف الصلاة اش سوت فيك. يقول خرج ما عليه ذنب أبدا بس احفظ لسانك احفظ عينك من الحرام احفظ اذنك من الحرام لان الدنيا  – قال: سيدي (واحد من اصحاب الإمام الصادق) قال: سيدي انا ادخل في بيت الخلاء لقضاء حاجتي ولنا جيران عنده جواري – بنات – فهذه الجواري تغني يغنين وانا ربما اطلت المكوث في بيت الخلاء واسمع. الإمام قال: انك كنت على امرٍ عظيم فتب الى الله. قال: سيدي انا ما ذاهب هم يغنون. قال: انك تسمع لهن… الآن شوف الفضائيات والسي دي والغناء والمغنين في كل مكان اشارة وانت حبيبي تفهم ما اقول. الغناء يقتل الخشوع في قلب الانسان، الغناء يقتل الرحمة في الانسان، الغناء ما يخلي احد يتوجه، إذا المغني غنى جاء شيطانان وكبسا على اذنيه ويصرخان في اذني المغني.. اسمع الإمام الجواد سلام الله عليه ماذا يقول، يقول: من اصغى الى ناطقاً فقد عبده، إن كان الناطق ينطق عن الله فقد عبد الله وإن كان الناطق ينطق عن الشيطان فقد عبد الشيطان.. شوف المصيبة، الان انت تسمع واحد متكلم لكن لا يتكلم عن الله يتكلم عن الشيطان او مغني يغني ايضا يشتري لهو الحديث، هذا عن الشيطان.. هذه الدقائق والساعة التي يمضيها الانسان بالسماع الى الباطل هو يعبد الشيطان في تلك اللحظة. العياذ بالله اذا جاء عزرائيل الى ذلك الانسان تلك الساعة وهو يسمع الغناء ويسمع الى الباطل فيحشر الى جهنم مباشرة، لماذا؟ لانه عابد للشيطان.

هذه الصلاة، اعرفها، اعرف حقها، لا اضيعها… يوضع في القبر فتحتوشه الملائكة و يحتوشه ملكان غير منكر ونكير هاذان اسمهما الحارثان يحرثان القبر بانيابهما .. لا اله الا الله، هذا شيء لا يعلم به الا الله، يقول فيؤخذ هذا الانسان في القبر واذا تاتي صلاته تقف امامه وتمنع عنه الاذى، فالملائكة يسألون: من انتِ؟ تقول: انا الصلاة. هذا كان يحافظ علي. يلتفون عليه من جانب آخر يأتي الصيام يقف يقول انا احامي عنه وادافع عنه.. هذه اخبار صاحب الولاية الذي عنده ولايه الصلاة والصيام مقبول والعمل الخير يدافع عنه وشهر رمضان نفس رمضان تشوفه يحشر امام عينك تتعجب تقول: هذا شهر رمضان؟! اتشوفه في احسن صورة يقول لك: انا شهر الله شهر رمضان انت كنت تحفظني كنت تحيي ليالي في العبادة كنت تحترمني.

إذاً اهم شيء المعرفة، انت تريد ذلك البعيد تريد ان تذهب الى الله مباشرة من دون اهل البيت ما ممكن! هذا باب الله. قال: (واتو البيوت من ابوابها) فعندك الخط الطريق الذي تمشي فيه.

هناك اربع نقاط ابينها لكم الليلة، هذه النقاط الاربع لابد منها.. بعدين ندخل انا وياكم جامع الكوفة نشوف امامنا امير المؤمنين اشلونه هذه الليلة.. بعدين اشرح لك ان الكون كله الليلة في عزاء.. لان الوقت والزمن –تصور حتى ليلة القدر ليلة 23 الكون كله قائم في ليلة القدر، الكون كله يوم عاشوراء قائم في يوم عاشوراء- الليلة جرح وضربة امير المؤمنين كل الكون قائم ويبكي على امير المؤمنين.. كل الكون… هذه لاحظوها. لكن انا ابين لكم اربع نقاط ايضا باختصار احبتي حتى ادخل وياكم .. كل احنا واقفين الان على باب مسجد الكوفة ونسمع بكاء وضجة والحالة غير طبيعية الليلة في الكوفة.. حتى المخدرات خرجن من خدورهن، النساء حضرن يسمعن ما الخبر؟ الليلة جبرئيل بين السماء والارض يقرأ تعزية امير المؤمنين.. فابين لكم اربع نقاط احبابي شباب مؤمنين رجال نساء اسمعوا هذه النقاط.. هي نقاط المعرفة:

        نحن نسمع الإمام، نحن عندنا اثنا عشر إمام سلام الله عليهم، لكن من هو الإمام؟ الآن بعض الناس يخففون من قيمة الإمام، يحكون مع اولادنا مع شبابنا يقولون لهم علي ابن ابيطالب هو انسان مثل بقية البشر لا تبالغوا فيه، هكذا هذه الخطوط المعادية لاهل البيت الآن موجودة، قبل واحد واحد اتشوف واحد يركض مع الشباب ويحكي مع هذا ومع هذا، الآن لا، قنوات فضائية موجودة يفتحون الشباب القناة الفضائية يلاحظون معممين رجال دين واضعين القرآن أمامهم، قرآن يضعونه أمامهم مثل عمر بن سعد يوم العاشر قال: يا خيل الله اركبي وابشري بالجنة ودوسي صدر الحسين.. التفت، الشيطان لما يأتي يلبس عباءة الحق على رأسه ويأتي عندك حتى يشككك، لأن الذي يسمع عمر بن سعد يا خيل الله هذه خيل الله التي تخرج لحرب ابن بنت رسول الله؟ هذه خيل الله التي تخرج لقتل ريحانة رسول الله؟ خيل الله تخرج تدوس صدر الإمام الحسين؟ خيل الله اسمها؟! يقول يا خيل الله اركبي.. وبعد.. وابشري بالجنة.. وبعد ما يأتي  له احد ويقول له يا لعين ابن اللعين كيف تبشر الخيل بالجنة ونحن نقتل سيد شباب اهل الجنة؟؟! لكن ما احد يقول له هذا الكلام.. الآن نفس الشيء الفضائيات نفس هذا الكلام تسمعوه: يا خيل الله اركبي وابشري بالجنة  ويرفع ايده بالدعاء وتشوف بيده سبحة ومنكسر القلب وهو العن من عمر بن سعد وافسق من القرد والعن من يزيد ابن معاوية! .. لكن انت عندك الخط واضح.. انت هذا المنبر عندك، ولاية أهل البيت، ولاية أمير المؤمنين، مادمت موالياً لهم إذاً انت على حق وغيرك على باطل والله لو حافظ القرآن! تدرون عبد الرحمن ابن ملجم كان حافظ القرآن ولا ماتدرون؟ تدرون الليلة عبد الرحمن ابن ملجم تحت لواء التوحيد – هذا ما عندنا اسبوع الوحدة موجود لتوحيد كلمة الأمة الإسلامية؟! تعرفون الليلة عبد الرحمن عدو الرحمن تحت اسم التوحيد ضرب الإمام علي؟ قال الحكم لله، لا لك يا علي وضربه.. هذا شنو معناه؟ شباب انتبهوا! انتبهوا خمس مساجد في الكوفة في عهد أمير المؤمنين، مسجد الأشعث ابن قيس اللعين الذي الليلة اشترك في قتل امير المؤمنين، ومسجد وردان ابن مجالد ايضا عنده مسجد وشارك في قتل امير المؤمنين ومسجد شبث ابن ربعي ومسجد المغيرة ابن شعبة ومسجد ذلك الأزرق لعنة الله عليه الخارجي عمرو بن حجاج، خمس مساجد هؤلاء كل يوم يصعدون بالمسجد وفي خطبة الجمعة يشتمون الإمام علي.. هذا انقلوه للبيت الأبيض، لكرملين، للعالم قولوا لهم هذه صايره عندكم؟! هذا امير المؤمنين خمس قارات كان يحكمها الإمام علي سلام الله عليه باستثناء الشام وضواحي الشام، خمس قارات في العالم حكومة أمير المؤمنين ممتدة.. السيدة زينب تقول: اخذت علينا – تقول ليزيد- اخذت علينا اقطار الارض وآفاق السماء.. تبين دولة ابيها امير المؤمنين علي سلام الله عليه. . والإمام عنده مدير الشرطة العام اصبغ ابن نباتة، صعصعة بن صوحان، عنده خطباء، جيش من الخطباء عنده امير المؤمنين سلام الله عليه.. حجر ابن عدي وما ادراك ما حجر ابن عدي! عنده مالك الأشتر رئيس القائد للقوات المسلحة كلها.. هذا امير المؤمنين وخمس مساجد بالكوفة يصعدون يلعنون الإمام علي وهو موجود في الكوفة! هذه صايرة بالعالم؟ فالامام يقول لهم اتركوهم، لا تذهبوا الى مساجدهم  – كلمة الإمام علي اسمعها – يقول: انها مساجد ملعونة.. المسجد الذي يلعنون فيه الإمام علي ما يكون مسجد ملعون؟! الا تقرأؤن في القرآن مسجد ضرار؟ اقرؤوا في سورة التوبة وغيرها مسجد الضرار الذي احرقه رسول الله مسجد ملعون لان المسجد الذي يحمل رأي ضد اهل البيت مسجد ملعون.. يقول الإمام علي انها مساجد ملعونة فلا تصلوا بها.. اتركوها.. هذا خليه أمامك، يصيح يا خيل الله اركبي وابشري بالجنة ودوسي صدر الحسين.. لماذا قلت لكم هذا الكلام؟ تعرفون شباب؟ للفضائيات التي تصدر الآن تطلع، شايفينهم؟ افتح الليلة وشوف هذه الوجوه هذه المكفهرة وجوه مكتوب عليها “جهنم” “جهنم” “جهنم” لانها تدافع عن قتلة أهل البيت، بدل ما يدافع عن الإمام الحسين يدافع عن يزيد، بدل ما يدافع عن الإمام أمير المؤمنين يدافع عن معاوية! ويشككون، يشككون بالزهراء ومصيبة الزهراء المظلومة، الزهراء ما لها فدك، الزهراء ما كسروا ضلعها، الزهراء ما اسقطوا جنينها..تشكيك تشكيك، لاحظ كيف.. الشيطان يقول لأبالسته اركبوا عليهم تعالوا نشكك في عقيدتهم بأهل البيت حتى لا يلتزموا.. الشيطان نعر نعرة صرخ صرخة قال لهم يا أبالسة الآن كل هؤلاء الناس الذين يعتصمون بحبل الله وحبل الله أهل البيت علي أمير المؤمنين وأبناء علي نحن ما نقدر عليهم (ان عبادي ليس لك عليهم سلطان) قالوا ماذا نصنع؟ قال شككوا شككوا.. هذا عصر التشكيكات.. شوف قضايا واضحة الآن بعد أيام تشوفونهم يشككون حتى في كربلاء حتى في واقعة الطف تسمعونهم يشككون، يقولون لك رأس الحسين ما رفعوه على الرمح.. بعدين يقولون لك حقيقة يزيد ابن معاوية ما كان قابل بقتل الحسين! ما كان راضي بقتل الحسين! هؤلاء اللئام، اللعناء، الخونة، الله يلعنهم بالقرآن الكريم..

        فلاحظوا أحبتي أبين لكم هذه النقاط.. لكن لابد من البيان أحبتي حتى ما نضيّع عمرنا، حتى ما نضيّع إمامنا احبابي! انت عندك كنز عظيم، عندك نعمة كبرى احفظها.. شوف القصة من اين تبدأ.. باختصار: الإمام، من هو الإمام حبيبي؟ الإمام يصفه الإمام الرضا سلام الله عليه، يقول: الإمام هو النجم الطالع، الشمس الطالعة، السحاب الهاطل، المطر النازل، الإمام حجة الله في الأرض في العالم، الإمام أمين الله على خلقه، الإمام هو أمان لأهل السماء والارض- وجود الإمام-، بعد ذلك يبين لك الإمام من هو في علمه.. تقرأ القرآن.. القرآن لك ليس لغيرك! ليس لغيركم القرآن، الإمام الباقر يقول: والله ما عنى أحداً غيركم، انتم اهل القرآن.. لانه علامة الفهم للقرآن حب علي واولاد علي (قل لا اسئلكم عليه اجرا الا المودة في القربى).. القرآن يبين لك هذه الحقائق.. اولاً يقول: (ونزلنا – يا رسول الله – ونزلنا عليك الكتاب – يعني القرآن – تبياناً لكل شيء) اسمعها هذه امسكها جيدا حتى اذا ياتي واحد يشككك في علم الإمام ترده بهذه الآية، الآية يقول: (ونزلنا عليك الكتاب تبياناً – يعني شرح وتفسير وتأويل لكل شيء، الآن انت فكّر بكل شيء، هل يفوتك شيء؟ اللوح، القلم، العرش، الملائكة، الانس، الجن، الدنيا، الآخرة، جنة، شجرة، كل شيء، يقول (ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء) .. بعدين تأتي آية ثانية تقول هذا الكتاب الذي هو تبيان لكل شيء يقول (ما فرطنا في الكتاب من شيء): يعني هذا الكتاب كل شيء فيه، ما فرطنا فيه من شيء..إذاً هذا الكتاب وين؟ (ولو ان قرآنا سيرت به الجبال او قطعت به الأرض او كلم به الموتى بل لله الامر جميعا).. هذا وين الكتاب؟؟ علم الكتاب وين؟ تروح آخر سورة الرعد (ويقول الذين كفروا – صاروا اربعة – ويقول الذين كفروا لست مرسلا قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب):

(ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء)،

(ما فرطنا في الكتاب من شيء)،

(ومن عنده علم الكتاب)،

الله يقول لحبيبه المصطفى: (ويقول الذين كفروا لست مرسلا)  – انت لست مرسلا من الله  قل لهم عندي شاهدان، الله ومن عنده علم الكتاب، في واحد معك يا رسول الله عنده علم الكتاب (ما فرطنا في الكتاب من شيء) (ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء) هذا كل شيء العلم لكل شي موجود عند الذي عنده علم الكتاب، من هــو؟ شوف الله ما يخليك حاير، لان خاف يجيبون لك ابوعبيد ويقولون لك هذا هو عنده علم الكتاب، الله يأخذك الى سورة النمل تشوف آصف ابن برخيا وزير سليمان، سليمان يطلب عرش بلقيس، (قال يا أيها الملأ ايكم يأتيني بعرشها) من اين؟ من سبأ الى بيت المقدس (قبل ان يأتوني مسلمين) (قال عفريت من الجن – عفريت من الجن قوي هؤلاء، (وحشر لسليمان جنوده من الجن والانس والطير فهم يوزعون) سليمان الذي بالجو يسمع النملة تتحدث، الهدهد يأتي اليه يكلمه.. قال عفريت من الجن ، قال يا سليمان انا احضر لك عرش بلقيس (قبل ان تقوم من مقامك واني عليه لقوي امين) يعني قبل ان ينفض المجلس اجيب لك عرش بلقيس.. سليمان قال لا هذه مسافة طويلة انا اريد العرش الان! (قال الذي عنده علمٌ – التفت لتعبير القرآن، ليس الشأن انك تقرأ قرآن كثير لكن الشأن ان تتدبر ايات الله، شوف هنا في سورة النمل – قال الذي عنده علمٌ من الكتاب) هناك في سورة الرعد (ومن عنده علم الكتاب) ما قال (من الكتاب)، ايهما اعظم، الذي عنده علم من الكتاب او عنده علم الكتاب؟ منو الاعظم الذي عنده اشوية ماء من البحر او الذي عنده البحر كله؟ (قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر) إذاً الذي عنده علم الكتاب اعظم من الذي عنده علم من الكتاب. هذا الذي عنده علم من الكتاب هو آصف ابن برخيا عنده جزيء صغير من الإسم الأعظم، جزيء واحد، الإسم الأعظم ثلاثة وسبعين حرف، حرف عند الله، اثنين وسبعين – هذا غير الخمسة وعشرين  وسبعة وعشرين حرف الذي تكلمت عنه- اثنين وسبعين عند النبي حولها الى امير المؤمنين الى اهل البيت الان موجودة عند صاحب العصر والزمان.. لكن هذا كم نسبة علم آصف ابن برخيا يا ابا عبد الله الصادق لعلم علي امير المؤمنين وعلمكم؟ قال مثل نسبة طائر يأخذ بمنقاره شيء من ماء البحر الى البحر.. كلام عظيم..(قال الذي عنده علم من الكتاب –في بيت المقدس وعرش بلقيس في سبأء في اليمن – انا أتيك به قبل ان يرتد اليك طرفك)..(فلما رءآه مستقراً عنده) .. فالذي يحضر لك عرش بلقيس بأقل من طرفة عين عنده جزيء من علم الكتاب، الذي عنده علم الكتاب من هو مع رسول الله؟؟.. هذا نص.. شوفوا المصيبة  التي وقع فيها علماء الجماعة.. طلع عالم ذلك اليوم في تلفزيون فسألوه الذي عنده علم الكتاب من هو؟ قال: أحبار اليهود!..عجيب! هالشكل؟! يعني الله يقول للنبي (ويقول الذين كفروا لست مرسلا قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم -واليهود يشهدون انك نبي؟ ) يعني هذا تفسيركم للقرآن؟! شوف الذي يضيّع علي ابن ابي طالب يضيّع الطريق يروح الى الجهنم وإلا كيف إذا كان أحبار اليهود عندهم علم الكتاب إذاّ يدعونكم الى دينهم، يرفضون الإسلام! والله بالقرآن يقول يا رسول الله عندك شاهدان انك نبي، انا وعلماء اليهود؟! هذا معقول هذا الكلام؟! اشلون انت تطلع بالتلفزيون وتقول هذا الكلام؟ لكن الذي بيتعد عن  اهل البيت وين يروح؟ يبقى هذا الشكل!..

        يا سلمان من هو الذي عنده علم الكتاب؟  قال لرسول الله.. قال: يا سلمان الذي عنده علم الكتاب أخي ووصيي ووزيري علي أمير المؤمنين سلام الله عليه.

إذاً هذا الإمام هذا علمه، ولذلك لا توجد آية أكبر من النبي والإمام.. (عم يتساءلون، عن النبأ العظيم، الذي هم فيه مختلفون) هذا النبأ العظيم أمير المؤمنين سلام الله عليه.. الله لما اراد ان يري حبيبه المصطفى الآيات الكبرى هم اهل البيت عرج به (ثم دنى فتدلى _ حتى يشوف يشاهد أمير المؤمنين والزهراء والحسن والحسين ، رسول الله صلى الله عليه وآله يقول رأيت مكتوبا عن يمين العرش “ان الحسين مصباح الهدى وسفينة النجاة”، ثم يقول— لقد رأى من آيات ربه الكبرى) الآيات الكبرى ما هي؟ قال: علي وفاطمة والحسن والحسين وعلي ابن الحسين ومحمد ابن علي وجعفر ابن محمد وموسى ابن جعفر وعلي ابن موسى ومحمد ابن علي وعلي ابن محمد والحسن ابن علي – يقول ورأيت ولدي المهدي بينهم قائما يصلي كأنه كوكب درّي… هذا الكلام حبيبي يطهر النفوس، يطهر القلوب، يكتب على جبهتك .. (تعرف لما يظهر الإمام سلام الله عليه صاحب العصر لما يظهر، الإمام أمير الؤمنين معه ايضاً اشارة ان الإمام يدب على الأرض ويطمغ بالخاتم الإمام علي عنده خاتم يطمغ هالشكل على وجوه الناس بس طمغة اشلون تطلع الطمغة حبيبي؟ مؤمن، كافر، مؤمن، كافر، لا يستطيع احد ان يمحوها ابدا، تبقى هذه.. هذا مؤمن وهذا كافر والمنافق داخل مع الكافر.. شوف القلب اشلون ياخذ..)

(لقد رأى من آيات ربه الكبرى).. اذاً الامام هذا.. الإمام وجوده لتماسك الكون، مثل وجود القلب في الانسان.. الان الله يحفظ قلوبكم اذا القلب اصيب بضعف اتشوف الاعضاء ترتعد، الارجل تضطرب، الرأس يضطرب، البدن كله يضطرب من القلب، لذلك الإمام اذا اصيب الكون يهتز، الليلة الكون كله اهتز.. تهدمت والله اركان الهدى… بعد ذلك الإمام يولد مكتوب على عضده (وتمت كلمة ربك صدقا وعدلا لا مبدل لكلماته).. يولد يقرأ القرآن، الله جعل عيسى ابن مريم يقرأ القرأن في المهد حتى لا يشكك احد في عقيدتك.. وإذا فاطمة بنت أسد تقول انا في بطن الكعبة ولد امير المؤمنين بمجرد ان خرج  بمجرد ان نزل مني من بطني  عليه ملاءة من النور  الحور العين النساء اللواتي نزلن من السماء يحضرنها، تقول وسمعته يقرأ سورة المؤمنون… الآن واحد يطلع لك طلعة يقول: مسكناه! سورة المؤمنون اشلون يقرأها وهو مولود قبل نزول القرآن؟! .. يعني كأنه عارف قضية! طيب عيسى ابن مريم قرأ القرآن.. في سورة مريم الم يقل: قال اني عبد الله اتاني الكتاب.. هذا قرأ القرآن ولا ما قرأ القرآن؟ والقرآن قرأءه عيسى ابن مريم قبل نزوله لان هذا نص في القرآن موجود: (فاشارت اليه قالوا كيف نكلم من كان في المهد صبيا).. فصار الإمام يقرأ سورة المؤمنون .. هذا الإمام، وجوده رحمة، وجوده نعمة، إذا رفع عن الأرض ساعة واحدة اهتزت الأرض..إذا هذا الإمام بهذا العلم بهذه العدالة، بهذه الروح، بهذه الرحمة، وجوده رحمة، إذاً من الذي يختار الإمام؟ الله  يختاره وليس الناس الذين يختارون إمامهم إمامهم لهم وليس لنا.. نحن الله يختار لنا إمام ( وما كان لمؤمن ولا مؤمنة اذا قضى الله ورسوله امراً ان يكون لهم الخيرة من امرهم)… اخذ هذه الجوهرة خذها، لعنة الله على الشيطان! تأمل كيف الجوهرة تأتي اليك وتلقفها وتأخذها تجعلها على قلبك وتنفعك ميليارات السنين مو بس ساعة واحدة تعطيك حياة ابدية وانت ماشي فيها..

هذا الإمام سلام الله عليه.. إذاً هو يختار (وربك يختار ويخلق ما يشاء ما كان لهم الخيرة) .. انت تختار؟! (واختار موسى قومه سبعين رجلا لميقاتنا) موسى ابن عمران وهو نبي معصوم اختار سبعين الف، سبعة الاف، سبع مئة، من السبع مئة سبعين وإذا السبعين كلهم منافقون يطلعون! (قالوا ارنا الله جهرة).. فكيف جماعة قاعدين بالسقيفة ويختارون إمام؟ (منا إمام ومنكم إمام، منا امير ومنكم أمير).. الإمامة من الله،  (قال واذا ابتلى ابراهيم ربه بكلمات قال اني جاعلك للناس إماما) فعلي ابن ابي طالب واحد عشر من ولده اثنا عشر إمام  الله اختارهم بعلمه ليكونوا نورا لمن يريد الخلاص من الظلام وإذا الإمام الثاني عشر الآن الكون كله ينتظره وليلة القدر ينزل القرآن على من إذا الإمام – كما قلت لكم- إذا الإمام الحجة إمام المهدي ليس موجود على من ينزل القرآن احبتي؟..

إذاً هو الذي يختار، إذا اختار الله الإمام جعل فيه شيئين، الشيء الاول: جعل حبه في قلبك وهذا دليل الإيمان (حب علي عنوان صحيفة المؤمن) انظر انت تحب علي ابن ابي طالب ولا ما تحبه؟ تحب الحسن والحسين؟ تحب الزهراء؟ قطعـاً.. فجعل حبه في قلبك وفرض طاعته عليك (يا أيها الذين امنوا اطيعوا الله واطيعوا الرسول واولي الامر منكم) اولي الامر هم الائمة سلام الله عليهم اجمعين.. اذاً الإمام طاعته واجبة بغير الإمام الدين ناقص، يقدم الدين رب العالمين يقول هذا الدين نــاقص، المدارس الإسلامية الأخرى تسمع كلامي.. احبابي شوفوا.. يقولون ان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مات ولم يوصي بالإمام من بعده! الإمام، منزلة الإمام والإمامة من اهم اركان الاسلام، من كمال الدين، اشلون الدين من دون إمام؟ الله سبحانه وتعالى يقول (ونزلنا عليك الكتاب تبيان لكل شيء) فكيف الإمامة تخرج من الكتاب؟ كيف الرسول يموت الرسول لم يمت إلا بعد ان بيّن كل شيء للماس وبيّن لهم ولاية أمير المؤمنين وقال لهم طاعة علي ابن ابي طالب واجبة (مثل اهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح من ركبها نجى ومن تخلف عنها غرق وهوى).. هذا ابن نوح اخذته الامواج قال له نوح (يا بني اركب معنا ولا تكن مع الكافرين قال سآوي الى جبل يعصمني من الماء).. مالذي قال له؟ قال (لا عاصم اليوم من أمر الله…وحال بينهم الموج فكان من المغرقين).. فالطريق الوحيد للنجاة سفينة نوح، الطريق الوحيد للنجاة هم أهل البيت، ولاية علي ابن ابي طالب واهل البيت.. لذلك لما رفعه يوم الغدير (يا أيها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك وان لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس) قال (من كنت مولاه فهذا علي مولاه، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه) .. نزل قوله تعالى: (اليوم اكملت لكم دينكم) .. الرسول بيّن الطاعة، قال: (اللهم انصر من نصره واخذل من خذله)..

إذاً الآن ماذا نريد ان نصنع لأمير الؤمنين وهو في المحراب ودمه يجري؟ ننصره او نخذله؟ ننصره بأي شيء؟ ..اول شيء نغيّر نفوسنا، نجعل نفوسنا شيعة لعلي ابن ابي طالب، نطهر السنتنا، شباب! نحفظ صلاتنا، اخلاقنا في البيت، الرجل مع زوجته، المرأة مع زوجها، الاخوان،صلة الارحام، بر الوالدين، السعي في قضاء حوائج الناس ياشباب.. بعض العوائل فقيرة متعففة لازم تذكرونها، (يحسبهم الجاهل اغنياء من التعفف).. هذا امير الؤمنين، لازم تذكرون هؤلاء..

(انصر من نصره واخذل من خذله).. انا انصره بقلبي ولساني ويدي، بقلبي لا احب اعداء علي ابن ابي طالب، انتبهوا! القلب الذي فيه حب فلان وفلان وفلان وفلان والى ما شاء الله هذا قلب من اهل النار، لا يسكن فيه علي ابن ابي طالب، لازم تحب امير المؤمنين فقط..اذا حبيت الإمام علي حبيت الرسول واذا احببت الرسول احببت الزهراء البتول والحسن والحسين والائمة الى صاحب الزمان، هؤلاء نحبهم وهذا ديننا وهذه عقيدتنا.. نلطم ونبكي ونزحف ونمشي على الأقدام الى الحسين ولا احد يستطيع ان يغير هذه العقيدة.. سنة على سنة نزداد، يوم على يوم (ومن يعظم شعائر الله فانها من تقوى القلوب) .. والله العظيم هذه فرصة عندنا يا شباب، هي الحياة تنتهي، هذه فرصة الآن، لكن الليلة يجب ان نعاهد رب العالمين اننا ما نترك صلاتنا، امامنا امير المؤمنين مخضب بدماءه وهو في محراب الصلاة، فما نفكر الا بالصلاة وصيامنا وشهر رمضان ونبين العمل الخير لاهل البيت بقلوبنا والسنتنا ندافع عنهم، ما نخاف احد ابداّ والله مستحيل.. (الذين يبلغون رسالات الله ويخشونه ولا يخشون احدا الا الله).. وبايدينا واقلامنا، إذا يوم من الأيام نحمل السلاح نحمل السلاح لكن سلاح المعركة اليوم الكلمة، القلم، البيان، يا شباب.. الليلة كل واحد منكم ينذر نفسه لله ان يكون من احبة علي يكون خطيب يصعد المنبر يرفع الرأس يتكلم يهدر على المنبر يتدفق مثل الشلال لانك تتحدث عن اناس هم اهل الخطابة هم اهل المنبر.. هذا نهج البلاغة اقرأؤه.. اكتبوا عن امير المؤمنين اكتبوا عن الزهراء دافعوا عن اهل البيت (ومن يعظم شعائر الله فانها من تقوى القلوب) تكبر القلوب، تكبر النفوس واذا كانت النفوس كبارا تعبت في مرادها الأجسام.. كيف تكبر النفس؟ يقول: عظم الخالق في انفسهم، فصغر ما دونه في اعينهم.. فهم كالجنة كمن قد رآها، فهم فيها منعمون، فهم والنار كمن قد رآها فهم فيها معذبون.. اما الليل (بالليل) فصافون اقدامهم، تالين لأجزاء القرآن) ..اقرؤوا القرآن، الليلة اقرؤوا القرآن احبابي.. اهدوا ختمة للسيدة زهراء، ختمة للسيدة زينب روحي فداها، اقرؤوا ختمة لام البنين، الليلة مصيبة ام البنين انتم ما سامعين مصيبة ام البنين في ضربة امير المؤمنين، مصيبتها كبيرة، ما يذكرونها لان السيدة زينب موجودة، احتراما للسيدة زينب والا هي في بيت الإمام علي الليلة ام البنين.. ام البنين الليلة اقامت الدنيا واقعدتها بالبكاء واللطم والعزاء على امير المؤمنين..

        تأملوا احبابي.. نحن اصحاب قضية، لذلك ننمشي بهذا المنحى.. من هذه الليلة عهدا لا نترك الصلاة، شباب! الصلاة معراج المؤمن، الصلاة صلة بينك وبين الله، ليس بين المؤمن والكافر الا ترك الصلاة.. نحفظها، نحفظ الصيام، نحفظ شهر رمضان، نحفظ هذه المجالس..

..وإذا امير المؤمنين وليد الكعبة مع رسول الله في كل حروبه صاحب سيف ذو الفقار، ما هرب، ما ترك الحرب، ناصر النبي، زوج الزهراء البتول ابو السبطين الحسن والحسين، الآن جاءته الخلافة الظاهرية وإلا هو الخليفة الأول، هو الإمام، ولعلمكم لاحظوا هذه المعلومة خذوها من عندي: الآن الخلفاء الثلاثة، ابوبكر وعمر وعثمان الذين سبقوا الإمام علي لما تقرؤون التاريخ ليس هناك اجماع عليهم ابدا، هذه السقيفة، سقيفة بني ساعدة انتخبوا ابوبكر فيها وإلا اين بنو هاشم؟ اين الإمام علي؟ اين اهل البيت؟ كلهم ما حضروا ، سلمان، ابوذر ما بايعوا هؤلاء، ابداَ! وين الإجماع؟؟ بعد ذلك ابوبكر نص على عمر، واحد وهو ابوبكر قال الخليفة من بعدي عمر انتهى الامر، عمر ايضا جعل القضية في ستة وبينهم الإمام علي وهناك تخطيط لقتل امير المؤمنين .. قال إذا افترقوا فرقتين ثلاثة بثلاثة، ثلاثة الذين معهم عبد الرحمن ابن عوف هم اهل الحق، لان يعرف الامام علي ما يكون مع عبد الرحمن ابن العوف، عبد الرحمن ابن عوف يكون مع عثمان ومع سعد ابن ابي وقاص، هؤلاء من بنو امية، فالإمام علي ما يكون معهم فيقول هؤلاء الثلاثة الذي معهم عبد الرحمن بن عوف هم اهل الحق وانت سمعت يا عمر ابن الخطاب سمعت الرسول قال: علي مع الحق والحق مع علي، فكيف تجعل الحق مع عبد الرحمن ابن عوف؟! مع ذلك انتهت المسئلة بينما في قضية امير المؤمنين هذه المسئلة الظاهرية اربعون خمسين الف وقعوا على الإمام علي يطالبونه بأنك انت خليفتنا ونحن بايعناك. ومن جملتهم طلحة والزبير.. وبايعوه وخرجوا بالبصرة يقاتلونه.. الإمام قال: والله ما من احد في هذا الجيش الا وبايعني بيده ولكنهم نكثوا البيعة..وجاءوا لقتال امير المؤمنين.. انظر الإمام اشلون مظلوم… الآن خمس سنوات تركوه، من هنا بقيادة صاحبة الجمل وجايين بالبصرة ويقاتلون الإمام علي والإمام علي تكلم معهم،  لا.. دخلوا وقتلوا وانتهبوا واعتدوا على النساء في البصرة قبل ان يقاتلهم الإمام امير المؤمنين سلام الله عليه..بعد ذلك طلعت صفين معاوية يطالب بدم عثمان وما انت وعثمان؟! الان عثمان من بني امية لكن انت وامثالك الذين قتلوا عثمان، علي ابن ابي طالب ما قتل عثمان وانت تعلم.. صارت حرب صفين ومن صفين النهروان والخوارج ومن النهروان تكونت كربلاء والنار في كربلاء ومقتل الإمام الحسين.. هذه كلها امير المؤمنين شافها.. لكن هو خليفة ويحكم على خمس قارات..

يمشي في سوق الكوفة، المحافظ في البصرة عثمان ابن حنيف دعى الى مأدبة، الإمام علي ارسل له كتاب، قال يا عثمان هذه المأدبة ما حضر فيها الفقراء ولا الايتام، انت حضرت فيها والاغنياء: (اما بعد يا بن حنيف! فلقد بلغني ان رجلا من فتية اهل البصرة قد دعاك الى مأدبة فاسرعت اليها، تستطاب لك الالوان وتنقل اليك الجفان وما ظننت انك تجيب الى طعام قوم عائلهم مجفو و غنيهم مدعو).. هذا الإمام.. يطلع هو وقنبر في السوق في الكوفة، يشتري ثوبين، قنبر (تعرف قنبر من؟ خادم الإمام بس قنبر في بعض الأخبار هو ابن ملك الحبشة، هذا الملك الذي هداه الله للاسلام ابنه قنبر فاتصلوا به تعال يا قنبر احكم بالحبشة ابوك مات قال والله عندي ساعة خدمة امير المؤمنين تعادل الدنيا وما فيها، انا ما اترك سيدي ومولاي، فهذا قنبر قتله حجاج ابن يوسف الثقفي، كما قتل كميل ابن زياد  الحجاج، كما قتل سعيد ابن جبير وقال له انت شقي ابن كسير ولست سعيد ابن جبير وقتله شر قتلة لكن لاحظوا المعنى وين..) الآن قنبر ويمشي معاه والإمام دخل السوق، مر على واحد يبيع ثياب. –سلام عليكم. قال:-وعليكم السلام يا امير المؤمنين ورحمة الله وبركاته.. رد عليه السلام راح الإمام! قنبر قال: سيدي ما اشتريت منه؟ قال: عرفني. (اول دخوله الكوفة، ما كان الناس يعرفونه).. قال: عرفني، اذا عرفني اني امير المؤمنين فما رح ينتفع من الربح، يعطيني الثوبين بسعر التكلفة. انا اريده يربح. يجب نذهب الى شخص لا يعرفني.. فجاء الى بزار واحد يبيع الاقمشة، قال: سلام عليكم. – وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. قال: اعندك ثوبان احدهما اجد من الآخر؟ (يعني واحد احسن من الثاني).. اعطاه ثوبين واحد احسن من الثاني. اشتراهم الإمام، دفع الفلوس، اخذ الثوب الأجد الجديد اعطاه لقنبر، الثوب الذي اقل منه هو لبسه. قنبر قال: سيدي انت تصعد المنبر وتخطب. قال: يا قنبر انت شاب ولك شره الشباب وانا استحي ان اتفضل عليك.. شوفوا يا شباب اشلون الإمام سلام الله عليه… قنبر يقول خرجنا من السوق، الثوب انا بيدي وهو بيده الثوب. مررنا على امراة بالكوفة تحمل قربة ماء لكن امرأة متعبة (شايف هلمنظر احيانا تصادفك امرأة تعبانة تشوفها متعبة، انت رجل كريم عندك غيرة حمية تتوقف اشوية تتنظر شنو المسئلة) الإمام وقف سألها، قال: امة الله اراكِ متعبة. قالت: نعم (هي ما تعرف علي ابن ابي طالب، لان ما يمه احد لا حراس ولا كذا).. قال: امة الله، اراكِ متعبة. قالت: لقد قتل زوجي مع علي ابن ابي طالب في صفين وترك لي ثمانية يتامى (يتامى.. إذا عندك يتامى تاملهم حبيبي.. امير المؤمنين يقول: ما تأوهت كما تأوهت للايتام في الصغر.. هذا اليتيم الذي كسر قلبي ترك الناس كلهم و جاء لي قال: عمو الشيخ ما شفت ابوية؟ ابوية اريدك اتسلم عليه تقول له انا بعد ما أءذي، ما اسوي اذية، خل يرجع عندي.. هو يتيم عمره اربع سنين.. هذا ترك حسرة في قلبي سبحان الله).. قالت: ترك لي ثمانية يتامى. الامام قال: ماذا تصنعين انتِ؟ قالت: انا اسقي البيوت ماء واحضر الطعام لهؤلاء اليتامى. قال: اين بيتكِ؟ جاءت به قالت هذا بيتي. شاف البيت، قنبر يقول نحن لما شفنا البيت سمعنا اليتامى يبكون (هذا اول رجوعه من صفين، الإمام ما يترك الأمور بهذا الشكل لكن سبحان الله) يقول جاء الإمام سلام الله عليه حضّر الملابس وحضر الطعام وحضر العجين وحضر الجوز واللبن والتمر والعسل، يقول حملناه وجئنا للبيت قبل طلوع الشمس. طرقنا الباب، سمعنا الاطفال يبكون، اليتامى.. (شوف هذا الذي بقلبه حسره يسمع اولاده يبكون ما عنده خبز يعطيهم) .. المرأة قالت: من الطارق؟ قال: الرجل الذي صادفكِ البارحة. (الرجل الذي صادفكِ البارحة، ما قال لها علي ابن ابي طالب) المرأة فتحت الباب، رأت الإمام واقف وحامل الطعام والملابس، قالت له: انت تذكرني وعلي لا يذكرني؟ حكم الله بيني وبين علي ابن ابيطالب.. والإمام ساكت. قنبر يقول انا ما احكي، دخلنا.. الإمام قال لها: اوقدي النار في التنور.. شعلت النار في التنور، قال لها: اما ان تخبزي وانا اسكت الاطفال او انا اتولى الخبز وانتِ سكتي الاولاد. قالت: يا عبد الله انا اولى منك بتحضير الخبز، انت سكت الاطفال.. قنبر يقول جلس يأخذ الأطفال اليتامى يخليهم بحجره يبوسهم يأخذ الخبز يخلي عليه التمر الجوزويطعم اليتامى وينحني على يتيم يقبله ويقول له: ولدي اجعل علي ابن ابي طالب في حل منك يا ولدي.. وإذا امرأة تدخل من جيرانها، لما وقع بصرها على امير المؤمنين قالت: ويحكِ، هذا امير المؤمنين عندك بالبيت! المرأة صارت تبكي ، قالت: سيدي معذرة الى الله واليك. قال: امة الله، انا اعتذر الى الله واليكي.

هذا قنبر ينقل هذه الرواية وانت شايفها. لكن الليلة قنبر يقول الإمام اخذ هؤلاء اليتامى ضمّهم عنده مع مجموعة كبيرة من اليتامى كان يطعمهم العسل المصفى، كان يقول الله الله في الايتام فلا تغبوا افواههم.. الليلة اشصار فيهم اليتامى أحبابي، هالليلة يتامى وضعهم غير وضع، يتامى اهل البيت، نحن كلنا يتامى اهل البيت.

Download This Lecture by Following This Link